الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 09.03.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 09.03.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • إصدار 224 ألف سجل تجاري لشركات ومؤسسات خلال 2019


بلغ عدد السجلات التجارية المصدرة للشركات والمؤسسات خلال العام الماضي 2019، إلى نحو 244032 سجلا تجاريا، بحسب ما أوضحه لـ«الاقتصادية» عبدالرحمن الحسين؛ المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة.



  • انكماش الاقتصاد الياباني 7.1 % في نهاية العام الماضي


أظهرت بيانات رسمية نشرت اليوم الاثنين انكماش الاقتصاد الياباني خلال الربع الأخير من العام الماضي (الربع الثالث من العام المالي الياباني الحالي) بنسبة 7.1 % سنويا من إجمالي الناتج المحلي في أعقاب دخول الزيادة في ضريبة الاستهلاك حيز التطبيق في أول اكتوبر الماضي.



  • «المركزي الأوروبي» يختبر عمل 3500 موظف من منازلهم


طلب البنك المركزي الأوروبي أمس من موظفيه الذين يتجاوز عددهم 3500 العمل من منازلهم اليوم الإثنين، لاختبار قدرته على التعامل مع حالة إغلاق، في ضوء المخاوف المتعلقة بتفشي فيروس كورونا.

وبحسب "رويترز"، ألغى البنك أغلب أنشطته العامة المقررة خلال الشهر المقبل، إلا أن اجتماع مجلس محافظيه لتحديد أسعار الفائدة سيعقد في موعده الخميس المقبل.



  • المنظمة العربية للسياحة: 11 % انخفاضا في الحجوزات بسبب «كورونا»


أبدت المنظمة العربية للسياحة، قلقها من التأثير السلبي لفيروس كورونا في السياحة الدولية عموما والعربية خصوصا، كاشفة عن انخفاض نسبة الطلب على الطيران 0.6 في المائة بعدما كانت تتوقع زيادتها 4.8 في المائة، فضلا عن انخفاض معدل الحجوزات السياحية 11 في المائة منذ ظهور الفيروس حتى الآن.


 




  • الأسهم الخليجية تلحق بالآسيوية.. والتراجعات تصل 10%


بدأت الأسواق الخليجية تعاملات اليوم الاثنين على هبوط حاد، وسط تراجع أسعار النفط وانتشار فيروس كورونا.وبعد مرور نحو نصف ساعة من التداولات، هبط مؤشر السوق الأول الكويتي بنسبة 10.29% إلى 5158.69 نقطة.



  • هبوط عنيف لأسعار النفط.. الخسائر تخطت 30٪؜ لـ28.8 دولار


تراجعت أسعار النفط بشكل حاد في مطلع تعاملات اليوم الاثنين، ووصلت إلى مستويات متدنية، بعد فشل "أوبك بلس" في التوصل إلى اتفاق تعميق خفض إنتاج النفط وانسحاب روسيا من التحالف.



  • تحذيرات شديدة اللهجة من "السياحة المصرية" بسبب "كورونا"


قال وزير السياحة والآثار المصري، خالد العناني، إنه سيتم اتخاذ إجراءات صارمة ضد كل من يتستر أو لم يبلغ عن أية حالة اشتباه للمصابين بفيروس كورونا في الفنادق أو المنشآت السياحية.



  • الدولار يهبط.. وعائدات السندات الأميركية لا تخطر على بال


هوي الدولار مقابل اليورو والين اليوم الاثنين فيما تضافر هبوط أسعار النفط ومخاوف فيروس كورونا لتهبط عائدات سندات الخزانة الأميركية لمستويات متدنية لم تخطر على بال.


 




  • 68 مليار درهم دخل البنوك من الفوائد


ارتفع دخل البنوك العاملة بالدولة من الفوائد المصرفية 0.3% لتبلغ 68 مليار درهم عام 2019، مقارنة مع 67.8 مليار درهم عام 2018، رغم انخفاض أسعار الأساس للفائدة بنحو 75 نقطة أساس خلال العام الماضي، وفقاً للإحصائيات الصادرة أمس عن المصرف المركزي. وتظهر البيانات أن الدخل الإجمالي للبنوك العاملة بالدولة (من الفوائد والاستثمارات) ارتفع بقيمة 6.7 مليار درهم، بنمو 7.2%، ليصل إلى نحو 100.1 مليار درهم خلال عام 2019، مقارنة مع 93.4 مليار درهم في عام 2018.



  • إنجاز أولى مراحل بناء جناح النمسا في «إكسبو دبي»


أكملت النمسا مؤخراً أولى مراحل بناء جناحها في إكسبو 2020 دبي، حيث ارتفع مخروط يبلغ قطر قاعدته سبعة أمتار عالياً، فيما، سيتم على مدى الشهرين القادمين، بناء 37 مخروطاً آخر على مساحة 2400 متر مربع ليُشكِّلوا معاً كتلة الجناح بالكامل.

وستُقطَع المخاريط بارتفاعات مختلفة تتراوح بين ستة أمتار و15 متراً لتتشابك من ثمة مع بعضها.



  • تراجع النفط على خلفية تداعيات كورونا


تراجعت أسعار الأسهم في بورصات آسيا والمحيط الهادئ بشدة خلال تعاملات اليوم الاثنين، على خلفية المخاوف من التداعيات الاقتصادية لانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) السريع في أوروبا والولايات المتحدة.


 




  • خسائر النفط وتطورات {كورونا} تقودان الأسهم الخليجية لخسائر حادة


موجة من التراجعات الحادة شهدتها أسواق المال الخليجية أمس الأحد، مطلع تداولات الأسبوع، والتي تأتي في أعقاب انخفاضات حادة شهدتها أسعار النفط يوم الجمعة الماضي، ومخاوف متزايدة من تأثر الاقتصاد العالمي بتفشي فيروس كورونا.



  • موسكو تشعل أسواق النفط بانسحابها من اتفاق «أوبك+»


يتأهب متعاملو النفط الآسيويون لجولة أخرى من تراجعات الأسعار الكبيرة، اليوم (الاثنين)، لخامي «برنت» و«دبي» الرئيسيين، بعد أن خفضت السعودية، أكبر مُصدّر في العالم، الأسعار، وذلك بعد أن انسحبت موسكو من تكتل «أوبك+»، لتعيد إشعال معركة حصص السوق بين كبار المنتجين.



  • اقتصاد تركيا يئن تحت وطأة «كورونا»


خفضت وكالة التصنيف الائتماني العالمية موديز توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي في العام الحالي إلى 2.5 في المائة بدلا عن 3 في المائة، على خلفية امتناعها عن الاعتراف بوجود إصابات بفيروس كورونا رغم أنباء عن انتشاره في البلاد


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!