الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 04.03.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم  04.03.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • اتفاقية لتنمية المحتوى المحلي في مشاريع الجمارك


وقعت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية والهيئة العامة للجمارك اتفاقية تعاون بهدف تنمية وتطوير المحتوى المحلي في مشاريع الجمارك المستقبلية، ما سيعزز فرص المحتوى المحلي فيها وبالتالي الإسهام في تنمية الاقتصاد الوطني



  • منصة سعودية ـ بريطانية لتطوير مشاريع المدن الذكية المخطط تنفيذها في البلدين


قال لـ"الاقتصادية" كريس هوبكنز؛ المدير التنفيذي لمجلس الأعمال السعودي - البريطاني، إن المملكة وبريطانيا تخططان جديا لتأسيس منصة مشتركة لتطوير مشاريع المدن الذكية المخطط تنفيذها في البلدين والاستفادة من الخبرات البريطانية للمشاريع التي تنفذها السعودية في ظل تحقيق الأهداف والخطط المرسومة ضمن "رؤية 2030".

وأضاف هوبكنز، أن مسؤولين في القطاعين العام والخاص، بدأوا، أمس، مفاوضات في المملكة المتحدة تستمر حتى غد الخميس حول تطوير مشاريع المدن الذكية في البلدين، وذلك وفق الشراكات التي عقدها الطرفان خلال الفترة الماضية في هذا المجال.



  • الاقتصاد الأسترالي ينمو بنسبة 0.5% في الربع المنتهي بديسمبر 2019م


أعلن مكتب الإحصاءات الأسترالي في بيان على موقعه الإلكتروني الرسمي أن الاقتصاد الأسترالي نما بنسبة 0.5% في الربع المنتهي بديسمبر 2019م.

وبحسب "واس" أشار البيان إلى أن الاقتصاد نما بنسبة 2.2% خلال العام حتى ديسمبر 2019م.

وقال كبير الاقتصاديين في مكتب الإحصاءات بروس هوكمان: "الاقتصاد الأسترالي مستمر في النمو وشهد انتعاشا خلال العام، ولكن معدل النمو ما يزال أقل من المتوسط على المدى الطويل".



  • الهند والصين تطيحان بجنوب إفريقيا من صدارة قائمة الجريمة الاقتصادية


أظهر مسح أجرته مؤسسة "برايس ووترهاوس كوبرز" متعددة الجنسيات للخدمات المهنية ونشرت نتائجه أمس، أن الهند والصين أطاحتا بجنوب إفريقيا من صدارة قائمة الجرائم الاقتصادية.




  • بورصة السعودية تتراجع 1% وسط هبوط جماعي للأسواق العربية


بدأت البورصات العربية تعاملات، اليوم الأربعاء، على تراجع جماعي، لتقتفي أثر البورصات العالمية.


ورغم المحفزات الاقتصادية التي جرى الإعلان عنها أمس، فإن الخفض المفاجئ لأسعار الفائدة زاد مخاوف المستثمرين بشأن حجم آثار فيروس كورونا على الاقتصاد.



  • غولدمان ساكس: أسعار النفط قد تهبط لـ45 دولاراً بسبب كورونا


خفض بنك غولدمان ساكس توقعاته لسعر خام برنت، مع تفاقم مخاوف تفشي فيروس كورونا وتحوله إلى وباء عالمي ما يقلص الطلب على العرض ويزيد تخمة المعروض بالسوق.



  • أرباح الأسمنت السعودية ترتفع إلى 451 مليون ريال في 2019


أعلنت شركة الأسمنت السعودية، اليوم الأربعاء، عن النتائج المالية السنوية المنتهية في عام 2019، والتي أظهرت تحقيق صافي ربح بعد الزكاة والضريبة قدرها 451.4 مليون ريال، مقارنة بصافي ربح بلغ 400.5 مليون ريال عن 2018، بنسبة نمو 12.7%.



  • مشروع سعودي لتصنيع الطائرات بدون طيار


كشف مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، خالد بن محمد السالم، عن ‏انطلاق صناعة الطائرات دون طيار داخل المدن الصناعية.




  • النفط يرتفع مع اقتراب "أوبك" من إقرار تخفيضات


ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء، وسط آمال بأن يكون منتجون كبار قد أحرزوا تقدماً نحو إبرام اتفاق بشأن تنفيذ تخفيضات أكبر في الإنتاج تهدف إلى تعويض تراجع الطلب الناجم عن تفشي فيروس كورونا على مستوى العالم.



  • الذهب يواصل مكاسبه مع خفض أسعار الفائدة


صعدت أسعار الذهب، اليوم الأربعاء، لتواصل مكاسبها بعد أن سجلت ارتفاعاً بنسبة ثلاثة بالمئة في الجلسة السابقة في الوقت الذي خفض فيه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة للتحوط من الأثر الاقتصادي لفيروس كورونا السريع الانتشار.



  • «مبادلة» تستثمر في تكنولوجيا القيادة الذاتية


انضمت شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة»، لائتلاف يضم شركة «سيلفر ليك» ومستثمرين آخرين، بينهم «مجلس استثمار خطة التقاعد الكندية»، و«شركة ماقنا انترناشونال» و«أندريسن هورويتز» و«أوتونايشن»، لاستثمار 2.25 مليار دولار في شركة تكنولوجيا القيادة الذاتية «وايمو» «Waymo» المملوكة لشركة «ألفابت»، الشركة الأم لمحرك البحث «جوجل».



  • اليابان تسجل أقوى انكماش لقطاع الخدمات منذ 6 سنوات


أظهر تقرير مؤسسة "آي.إتش.إس ماركيت" للدراسات الاقتصادية انكماش نشاط قطاع الخدمات في اليابان خلال فبراير الماضي، بأعلى وتيرة له منذ أبريل 2014 على خلفية تضرر قطاع السياحة الياباني من انتشار فيروس كورونا المتحور الجديد (كوفيد 19).




  • تحرك عالمي لمواجهة مخاطر «كورونا» الاقتصادية


قال وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية في مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى الثلاثاء إنهم سيستخدمون كل أدوات السياسة المناسبة لتحقيق نمو قوي ومستدام ودرء المخاطر النزولية الناجمة عن فيروس كورونا السريع الانتشار، فيما أعلن صندوق النقد الدولي والبنك الدولي أنهما مستعدان لمساعدة الدول المتضررة.



  • 103 مليارات دولار استثمارات البنوك المحلية في سندات الخزانة السعودية


كشفت بيانات رسمية صدرت، أمس، عن أن حجم استثمارات البنوك في سندات الخزانة بالسعودية بلغت 386.7 مليار ريال (103 مليارات دولار)، مسجلة بذلك تنامياً لشهر يناير (كانون الثاني)، ليبلغ إجمالي حجم مطلوبات المصارف من القطاع العام الحكومي في المملكة 444.5 مليار ريال (118.5 مليار دولار).



  • السودان يرفع الحد الأدنى للأجور


بعد إضراب استمر ثلاثة أيام لعمال السكك الحديدية في السودان، بدأت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، في رفع الحد الأدنى لأجور موظفي الخدمة المدنية إلى ثلاثة آلاف جنيه (نحو 150 دولاراً).



  • حراك سعودي بأميركا لعرض الفرص الاستثمارية في 5 قطاعات حيوية


تجري السعودية حالياً حراكاً حكومياً للترويج للمملكة كوجهة استثمارية وسياحية، ومنصة للفرص التجارية المتاحة في 5 قطاعات حيوية، تضمنت الصحة، والطاقة، والصناعة، والسياحة، والخدمات المالية، وذلك عبر عدد من الولايات الأميركية.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!