الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 08.04.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 08.04.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • «هيئة الصادرات»: الطلب على البتروكيماويات السعودية جيد رغم الجائحة


أكد لـ"الاقتصادية" المهندس صالح السلمي الأمين العام لهيئة تنمية الصادرات السعودية، أنه رغم الجائحة التي نتج عنها ركود اقتصادي في العالم نوعا ما حاليا، وترتب عليها انخفاض في قيم المشتريات لكثير من المنتجات الصناعية، لا يزال الطلب على المنتجات البتروكيماوية السعودية عاليا. الأخبار 



  • معاهد اقتصادية تتوقع انكماش الناتج المحلي الألماني للربع الثاني 9.8 %


توقعت معاهد رائدة في البحوث الاقتصادية بألمانيا أن ينكمش الاقتصاد الألماني هذا العام بنسبة 2ر4% بسبب تداعيات أزمة جائحة كورونا.



  • ألمانيا تدرس تصعيب الاستحواذ الأجنبي على الشركات


تدرس الحكومة الألمانية تصعيب استحواذ المستثمرين الأجانب على الشركات الألمانية العاملة في مجالات مهمة استراتيجيا، وتعتزم من أجل ذلك إجراء تعديلات على قانون التجارة الخارجية.



  • "إتش.إس.بي.سي" يكشف عن عمليات تبييض أموال محتملة في أستراليا


أبلغ بنك "إتش إس.بي.سي أستراليا" سلطات الرقابة المالية في أستراليا عن وجود معاملات يشتبه في انتهاكها لقوانين مكافحة تبييض الأموال هناك.




  • نبأ سار.. السعودية تعفي هذه المنشآت من المقابل المالي 3 سنوات


قرر مجلس الوزراء في السعودية إعفاء المنشأة الصغيرة التي يبلغ إجمالي العاملين فيها 9 عمال فأقل بمن فيهم مالكها من دفع المقابل المالي.



  • العبار: العمل مستمر في كافة مشاريع "إعمار"


نفى رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية، محمد العبار، صحة تقارير زعمت أن "إعمار" أوقفت العمل في المشاريع الكبرى بسبب جائحة "كورونا"، واصفاً مروجي تلك المزاعم في هذا الوقت العصيب، بأنهم لا يملكون أي حس بما يجري. الأخبار 



  • تداعيات كورونا تلتهم 5.4 مليار دولار من احتياطي النقد بمصر


أعلن البنك المركزي المصري أن الاحتياطيات الدولية للنقد الأجنبي التي بحوزته تستوعب صدمة الأسواق الدولية، بعدما سجلت نحو 40 مليار دولار نهاية مارس الماضي.



  • النفط يعاود الصعود.. والأسواق تترقب اجتماع أوبك+ غداً


عاود النفط الارتفاع، اليوم الأربعاء، بعد انخفاض استمر يومين، إذ تلقى الدعم من آمال بأن اجتماعا بين أعضاء أوبك ومنتجين حلفاء سيطلق تخفيضات إنتاج تستهدف دعم الأسعار التي تراجعت في ظل جائحة فيروس كورونا.




  • ترامب: سأطلب من الكونجرس 250 مليار دولار لدعم الشركات الصغيرة


قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه سيطلب من الكونجرس تخصيص 250 مليار دولار إضافية في شكل حزمة تحفيز للشركات الصغيرة التي تعاني من الإغلاق الاقتصادي الناتج عن جائحة فيروس كورونا.



  • شبكات النطاق العريض في الإمارات الأسرع عالمياً


سجلت دولة الإمارات زيادة فصلية غير مسبوقة بسرعات التحميل عبر النطاق العريض «الثابت»، بلغت نسبتها 11.46% وصولاً إلى (100.95 ميجابت/‏‏‏‏الثانية)، وحلت الدولة في المركز الأول عالمياً



  • كازاخستان تدعو لمشاركة أوسع في خفض إنتاج النفط


قالت وزارة الطاقة في كازاخستان أمس إن مجموعة منتجي النفط من أوبك وخارجها ستحتاج إلى مساعدة إضافية لتحقيق الاستقرار في أسعار الخام، وذلك قبيل اجتماع جديد غداً للتحالف المسمى أوبك+. الأخبار 



  • «طاقة» توافق على صفقة استحواذ الكهرباء والمياه


وافق مجلس إدارة شركة «طاقة»، على صفقة الاستحواذ على معظم أصول الكهرباء والمياه لدى مؤسسة أبوظبي للطاقة، بحسب بيان نشر على موقع سوق أبوظبي للأوراق المالية.




  • وزراء المال الأوروبيون يواصلون البحث عن آلية لإنعاش الاقتصاد


لم ينجح وزراء المال الأوروبيون في التوصل إلى اتفاق بعد ليلة طويلة من المحادثات حول خطة إنعاش بعد تفشي فيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلن رئيس مجموعة اليورو ماريو سينتينو الذي دعا إلى اجتماع آخر غداً (الخميس).



  • هروب تاريخي للاستثمارات الأجنبية من الأسواق الناشئة


رغم أن الأسواق المالية الناشئة معتادة تاريخياً على التقلبات الحادة والتراجعات، فإنها هذه المرة تشهد أكبر انسحاب للرساميل الأجنبية منها عبر التاريخ. ففي شهر مارس (آذار) الماضي وحده هرب من تلك الأسواق 83 مليار دولار، وفقاً لـ«معهد التمويل الدولي» الذي عدّ هذا الرقم قياسياً. الأخبار 



  • «الاستثمارات العامة» السعودي يستحوذ على حصة في شركة سفن أميركية


استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودية على حصة صغيرة من شركة سفن الركاب الأميركية «كارنفال»، في وقت تبدو فيه أسعار أسهم الشركات في ذروة جاذبيتها مع التداعيات السلبية التي ألقت بها جائحة «كورونا» على القطاعات والأنشطة الاقتصادية في العالم.



  • أميركا تبحث إصدار «سندات حرب» لتمويل {معركة كورونا»


أعلن مدير «المجلس الاقتصادي الوطني» في البيت الأبيض، لاري كودلو، أن الإدارة الأميركية تنظر في إصدار سندات خزانة حربية لتمويل إجراءات مكافحة فيروس «كورونا». وأوضح أن الهدف الأساسي من هذه السندات سيكون سد العجز المحتمل في الموازنة العامة بسبب حجم الأموال التي يضخّها «الاحتياطي الفيدرالي» في الأسواق لتحفيز الاقتصاد. ليفانت


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!