الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 05.04.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 05.04.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • "هدف" : مبادرة "دعم التوظيف" تدعم أجور السعوديين في جميع المنشآت والوظائف لمدة سنتين


أكد صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" أن جميع منشآت القطاع الخاص تستطيع الاستفادة من مبادرة "دعم التوظيف" لدعم أجور السعوديين والسعوديات الذين تم توظيفهم في جميع الوظائف والمهن بالقطاع الخاص من تاريخ 1 يوليو 2019 ما لم تكن المنشأة موقفه لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أو صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف". الأخبار 



  • "المركزي الإماراتي" يعتمد حزمة إجراءات احترازية تبلغ 69.70 مليار دولار لمواجهة تداعيات "كورونا"


قال مصرف الامارات المركزي اليوم الأحد إنه خفض متطلبات الاحتياطي الالزامي للودائع تحت الطلب بنسبة 50% لدعم الاقتصاد خلال جائحة كوفيد-19. وأضاف البنك أن اجمالي قيمة الإجراءات المتعلقة برأس المال والسيولة التي اعتمدها مصرف الامارات المركزي منذ 14 مارس 2020 بلغ 256 مليار درهم (69.70 مليار دولار).



  • الوقود الحيوي يكافح من أجل البقاء مع تسارع وتيرة إغلاق مصانع الإيثانول


يواصل فيروس كورونا وتراجع أسعار النفط تسديد الضربات القاسية إلى صناعة الوقود الحيوي، لدرجة قادت إلى إغلاق عدد من مصانع الإيثانول، وقد لا يعود بعضها أبدا إلى العمل.



  • النمسا تحظر طرد المستأجرين مؤقتا للتخفيف من صدمة الفيروس


لم يعد بإمكان ملاك العقارات في النمسا إنهاء عقود الإيجار أو طرد المستأجرين، بموجب إجراءات مؤقتة تم تمريرها في البرلمان، أمس الأول، بهدف التخفيف من حدة الصدمة الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا.

وبحسب "الألمانية"، يرجئ مشروع القانون، دعاوى قضائية مرفوعة ضد مستأجرين غير قادرين على دفع إيجار الوحدات المستأجرة، حتى مطلع العام المقبل.




  • مصدر: السعودية تستضيف مؤتمرا بالفيديو لأوبك+ الخميس


كشف مصدر سعودي أن المملكة ستستضيف مؤتمرا بالفيديو لمجموعة أوبك+ يوم الخميس. وقال مصدر سعودي رفيع المستوي، اليوم الأحد، إن أرامكو السعودية سترجئ إعلان أسعار البيع الرسمية لخاماتها لشهر مايو أيار حتى العاشر من أبريل نيسان، انتظارا لما سيسفر عنه اجتماع بين أوبك وحلفائها بخصوص تخفيضات إنتاج محتملة.



  • ارتفاع أرباح المراعي بالربع الأول 14% لـ383 مليون ريال


ارتفعت الأرباح الفصلية لشركة المراعي السعودية بعد الزكاة والضريبة إلى 383 مليون ريال في الربع الأول من 2020، مقابل 336 مليون ريال في الربع الأول من 2019، بارتفاع 13.9%.



  • المركزي الإماراتي يطلق حزمة تحفيزية بـ 69.7 مليار دولار


قال مصرف الإمارات المركزي، اليوم الأحد، إنه خفض متطلبات الاحتياطي الإلزامي للودائع تحت الطلب بنسبة 50%، وأعلن مزيدا من التدابير لدعم الاقتصاد الوطني في مواجهة تداعيات وباء فيروس كورونا المستجد كوفيد-19. الأخبار 



  • أوروبا تتيح قروضاً بـ 240 مليار يورو لدول الاتحاد


أكد رئيس مجموعة اليورو ماريو سينتينو في حوار نشرته صحف أوروبية عدّة، أنه "سيتمّ تفعيل خط ائتمان يمكن أن يصل إلى 240 مليار يورو مفتوح لجميع الدول" عبر آليّة الاستقرار الأوروبّية.




  • وزير الاقتصاد الفرنسي: سنقدم الوسائل اللازمة لتجنب"غرق" الاقتصاد


أكد وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير لصحيفة "جورنال دو ديمانش" الأحد أن الدولة ستقدم "الوسائل المالية الضرورية طوال الأزمة" من أجل تجنب "غرق" الاقتصاد بسبب وباء فيروس كورونا المستجد.



  • رئيسة المفوضية الأوروبية: نحتاج "خطة مارشال" لأوروبا لحد تداعيات كورونا


جددت أورزولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية دعواتها من أجل الاستثمار الضخم في ميزانية الاتحاد الأوروبي في الوقت الذي يواجه فيه التكتل الأثر الاقتصادي لفيروس كورونا، وذلك في مقال رأي نشر اليوم الأحد. الأخبار 



  • أكتوبر 2021 الموعد المقترح لـ «إكسبو دبي»


حدد المكتب الدولي للمعارض تاريخ 21 أبريل الجاري لعقد اجتماع عن بعد لأعضاء اللجنة التنفيذية لمناقشة الطلب المقدم من دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن تأجيل موعد افتتاح إكسبو 2020 دبي لمدة عام، ليقام خلال الفترة من مطلع أكتوبر 2021 وحتى 31 مارس 2022، تضامناً مع المجتمع الدولي ودعم جهوده في مواجهة تفشي فيروس«كوفيد-19».



  • شركات صناعات غذائية تخطط لمضاعفة إنتاجها


كشفت شركات للصناعات الغذائية عن خطط لمضاعفة إنتاجها لتلبية الاحتياجات الغذائية للسكان في الدولة، والتأكد من الاستجابة الفورية والتأقلم مع التغيرات المتسارعة في هذه الظروف الحرجة، مع العمل كذلك على تحقيق الاكتفاء الذاتي.




  • رفض سعودي لتصريحات روسية تدعي رفض المملكة تمديد الاتفاق والانسحاب من «أوبك +»


وسط تأكيد بفتح ذراعيها لمن يرغب في إيجاد حلول للأسواق النفطية، ردت السعودية على مستويين رفيعين أمس على تصريحات روسية تدعي أن السعودية رفضت تمديد اتفاق «أوبك +» وانسحبت منه ما أدى لاتخاذ خطوات أثرت سلبا على الأسواق العالمية، إذ وصف وزيرا الطاقة والخارجية في السعودية تلك الادعاءات بأنها «عارية من الصحة جملة وتفصيلا».



  • شركات التموين السعودية تشرع في تهيئة مبكرة لموسم رمضان


كشفت مصادر عاملة لـ«الشرق الأوسط» عن أن شركات التموين وسلاسل الإمداد السعودية شرعت فعليا منذ أواخر الشهر الماضي في تكثيف المخزون الاستراتيجي للسلع والبضائع الاستهلاكية في إطار التأهب لاستقبال شهر رمضان المبارك الذي بات على الأبواب وسط احتياطات احترازية رفيعة تفرضها السعودية في إطار الإجراءات الحمائية من تفشي فيروس «كورونا».



  • بدء الربط الكهربائي رسمياً بين مصر والسودان


قالت وزارة الطاقة والتعدين السودانية، إن الربط بين شبكتي الكهرباء في مصر والسودان بدأ رسمياً، الجمعة، بقدرة أولية تبلغ 60 ميغاوات الأخبار 



  • التبعات الضريبية لفيروس «كورونا» على الألمان


قد تكون ألمانيا أمام منحى مهماً، عندما تنجح الدول في وقف تفشي فيروس كورونا المستجد حول العالم والقضاء عليه. ففي موازاة دخول الاقتصاد الألماني مرحلة الشلل التام، تهمّ الشركات الألمانية، في الصين، بفتح أبوابها الإنتاجية بعد انقطاع دام أسابيع عدّة. ورغم إقرار حكومة برلين مساعدات إجماليها مليارات الدولارات، للشركات والأفراد معاً، فإن خبراء الاقتصاد يُجمعون على أن النظام الضريبي الألماني مُهدّد برمّته، ويحتاج إلى إعادة برمجة قد تولّد مشكلات معيشية ثقيلة المعيار تقع على عاتق الطبقات الاجتماعية المتوسطة وما دونها. ليفانت


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!