الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 02.03.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 02.03.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

 أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 02.03.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • صعوبات تعترض الاتفاق المالي الأوروبي - التركي بشأن اللاجئين


    يبدو أن هناك كثيرا من الصعوبات التي ستواجه أي اتفاق مالي محتمل بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن اللاجئين، حيث سبق أن أبرمت بروكسل اتفاقا مع أنقرة في آذار (مارس) عام 2016 لدفع ستة مليارات يورو (6.6 مليار دولار) في مقابل أن تمنع تركيا اللاجئين والمهاجرين على أراضيها من السفر إلى أوروبا.




  • غموض حول أثر "كورونا" في الاقتصاد العالمي .. واستبعاد تكرار سيناريو 2008


    اهتزت الأسواق العالمية مع تفشي فيروس كورونا المستجد عالميا، لكن المحللين يشكون في أنه سيتسبب في غرق الاقتصادات العالمية في أزمة كتلك، التي تلت انهيار مصرف "ليمان برادرز" الاستثماري في 2008.




  • جوز الهند البحري .. ثروة قومية لجزر سيشل


    رغم أن جزر سيشل تشتهر بجوز الهند البحري إلا أن هذا النبات يخضع لمراقبة مشددة من السلطات، كما أن استخراج اللب منه دونه صعوبات جمة.




  • 200 مليون مستخدم للعملات الرقمية بنهاية العقد .. 4 أضعاف عددهم الحالي


    توقعت دراسة اقتصادية، بأن يصل مستخدمو محافظ البلوك تشين (العملات الرقمية) إلى 200 مليون مستخدم مع نهاية العقد، وهو ما يعادل أربعة أضعاف عددهم الحالي، إذا استمر نمو عددهم بمعدل يكافئ النمو في حجم مستخدمي الإنترنت.




  • انتعاش قطاع الرقائق يقفز بصادرات كوريا إلى 41.2 مليار دولار في فبراير


    ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية خلال شهر شباط (فبراير) الماضي، ويرجع ذلك جزئيا لانتعاش قطاع الرقائق ونقلت "الألمانية"، عن وزارة التجارة والصناعة والطاقة القول إن الصادرات الكورية الجنوبية ارتفعت 4.5 في المائة خلال الشهر الماضي لتسجل 41.2 مليار دولار، مقارنة بـ 39.4 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.



  • مصانع الصين شبه خالية من عمالها .. والإنتاج يتعثر

    يبدو أن الإنتاج بات متعثرا في مصانع الصين التي أصبحت شبه خالية من عمالها، في الوقت الذي أظهرت فيه بيانات جديدة أمس انكماش أنشطة المصانع بأسرع وتيرة على الإطلاق في الشهر الماضي، فيما يشكل أسوأ أداء مما كان عليه الأمر إبان الأزمة المالية العالمية، مما يبرز الأضرار البالغة لتفشي فيروس كورونا في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.



  • 15 ألف ريال حدا أعلى لرواتب مستفيدي برنامج رفع المهارات

    أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، أنه يجري تحسينات على برنامج دعم التوظيف لرفع المهارات، الذي يهدف إلى دعم توظيف الباحثين والباحثات عن عمل في القطاع الخاص، ورفع مهاراتهم وهم على رأس العمل وأوضح ماجد العسيري من صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، خلال لقاء "برنامج دعم التوظيف لرفع المهارات لمنشآت القطاع الصحي" في غرفة جدة، أمس، أن البرنامج يخضع للتحسين والتطوير، وهو برنامج مختلف عن برامج الدعم التقليدية.



  • «تعداد السعودية»: المشروع شامل سيغطي المناطق كافة بما فيها الوعرة والربع الخالي

    أكد فهد الفهيد مدير مشروع تعداد السعودية 2020، أنه وفقا للخطة التنفيذية التي تعمل عليها الهيئة العامة للإحصاء في أعمال مشروع تعداد السعودية 2020، ستغطي أعمال العد واستيفاء البيانات جميع السكان في مناطق المملكة كافة.










أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     




  • بورصة الكويت تقفز والأسهم الإماراتية ترتفع في مستهل تعاملات الأسواق الخليجية


    استهلت الأسهم الخليجية تعاملات اليوم الاثنين على صعود بقيادة سوق الكويت الذي قفز مؤشره بنسبة تقارب 7%، فيما تراوحت ارتفاعات سوقي الإمارات بين 1.3% و2.27%.



  • الأسهم الآسيوية ترتفع وسط إشارات على تدخل البنوك المركزية

    ارتفعت الأسهم الآسيوية والعقود المستقبلية للأسهم الأميركية، اليوم الاثنين، للمرة الأولى منذ ثمانية أيام، بعد أن شهدت هبوطاً في بداية التعاملات، وسط إشارات على دعم البنوك المركزية وارتفع مؤشر سي إس أي 300 الصيني بنسبة أكثر من 3%، كما صعدت العقود المستقبلية لمؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنحو 1%، وذلك عقب موجة البيع الكبيرة في الأسواق العالمية الأسبوع الماضي.




  • الكويت تبحث عن مشترين جدد لنفطها في أوروبا وأميركا


    تبحث الكويت عن بدائل وأسواق جديدة لتسويق نفطها، بهدف تعويض الفاقد من الكميات المخصصة لأسواق شرق آسيا، وفقاً لما نقلته جريدة القبس الكويتية، اليوم الاثنين، عن مصادر نفطية وأوضحت المصادر أنه في حال استمرار تفشي فيروس كورونا في شرق آسيا خلال شهر مارس الجاري فإن التداعيات الاقتصادية السلبية ستتفاقم إلى حد كبير، ما يؤثر سلباً على الدول المنتجة للنفط خلال شهري أبريل ومايو المقبلين.




 





  • هاشم النعيمي: وفرة كبيرة في السلع الرئيسة بالأسواق


    تدرس اللجنة العليا لحماية المستهلك إطلاق مبادرات جديدة لحماية المستهلك في قطاع التجارة الإلكترونية الذي ينمو بمعدلات متسارعة في دولة الإمارات، وفقاً للدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة المنافسة وحماية المستهلك بوزارة الاقتصاد، الذي كشف عن قرب إطلاق برنامج مراقبة السلع إلكترونياً والذي سيتيح رصد الأسعار والمخزون للسلع الرئيسة بالأسواق المحلية وتعزيز القدرة على التنبؤ بتوفر السلع، مؤكداً في هذا الإطار أن أسواق الدولة تشهد وفرة كبيرة في مخزون السلع الرئيسة.




  • لندن تحدد خطوطها الحمر قبل مفاوضاتها التجارية مع واشنطن


    تحدد بريطانيا الاثنين، خطوطها الحمر في المفاوضات الوشيكة التي ستجريها مع الولايات المتحدة بشأن صفقة التجارة الحرة بينهما، متعهدةً حماية قطاع خدماتها الصحية والسلامة الغذائية والحيوانية.




  • التسوق الإلكتروني.. خيارات أكثر وأسعار أقل و«الاحتيال» يثير المخاوف


    ساعدت مواقع التسوق الإلكتروني، المنتشرة في كل أنحاء العالم، على تذليل صعوبات الوصول إلى السلع، وزادت أيضاً المنافسة بين الخيارات المتنوعة والأسعار المختلفة، إضافة إلى توفير كل سبل الراحة للعميل، وذلك من خلال اختصار الجهد المبذول في التسوق، إلى مجرد تصفح المواقع الإلكترونية، والمقارنة بين بضائعها.



  • ميناء الفجيرة: 750 مليون درهم لتطوير الأرصفة البترولية

    يدرس ميناء الفجيرة، عدداً من الخيارات لاستثمار نحو 750 مليون درهم خلال السنتين القادمتين، لتوسعة بنيته التحتية المتخصصة في مناولة المنتجات البترولية، حسب خليل إبراهيم، المدير المالي لهيئة ميناء الفجيرة. وقال على هامش الأسبوع الدولي للبترول، المنعقد في لندن: إن ميناء الفجيرة يراقب عن كثب التطورات الجارية في السوق النفطية، والمتغيرات المستمرة فيه، خاصة فيما يتعلق بالخطط التوسعية لعملائه من شركات تخزين المنتجات البترولية في إمارة الفجيرة. وأوضح، أن ميناء الفجيرة يجري محادثات مع بعض عملائه، لفهم خططهم التوسعية بشكل أفضل، والتي قد تتطلب زيادة طاقة الميناء الاستيعابية لمناولة المنتجات البترولية «التي تتراوح حالياً في حدود 700 مليون برميل في السنة»، بحيث يتم توجيه استثمارات الميناء إلى الأصول المناسبة لاحتياجات العملاء وفي التوقيت المناسب.



  • خلال المنتدى الاقتصادي.. الإمارات وكولومبيا تستكشفان فرص الشراكة

    بحث المنتدى الاقتصادي الإماراتي الكولومبي، سبل تنمية آفاق الشراكة والتعاون بين دولة الإمارات وكولومبيا في المجالات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، مع التركيز على الفرص التجارية والاستثمارية بين مجتمعي الأعمال في البلدين، بحضور معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، ومعالي كلاوديا بلوم وزيرة العلاقات الخارجية الكولومبية، وعدد من مسؤولي البلدين، وبمشاركة واسعة من قطاع الأعمال الكولومبي.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • «المركزي الأوروبي» يتجاهل أذون الخزينة الألمانية

    يرى ينس فايدمان، حاكم المصرف المركزي الألماني الذي كان مرشحاً قوياً ليكون خلفاً لحاكم المصرف المركزي الأوروبي السابق ماريو دراغي، أن معدل التضخّم في منطقة اليورو ينبغي أن يحوم هذا العام حول 2 في المائة، ما يجعل نظرته تتطابق مع مخططات كريستين لاغارد، حاكمة المصرف المركزي الأوروبي الحالية.




  • {كورونا} يضرب البورصات العربية


    تكبدت البورصات العربية خسائر فادحة، جراء تداعيات تفشي فيروس كورونا في مناطق عديدة من العالم، وسط تنامي أعداد المصابين ووقوع حالات وفيات مستمرة، ما يزيد احتمالات الضرر على الاقتصاد العالمي.



  • القطاع الخاص السعودي يحفز الناتج غير النفطي للنمو 3.3 % العام الماضي

    في وقت نجح فيه القطاع الخاص السعودي في تحفيز الناتج غير النفطي لتسجيل نمو بواقع 3.3 نهاية العام الماضي، أظهرت بيانات رسمية عن تنامي اقتصاد السعودية بواقع 0.3 في المائة خلال العام المنصرم 2019. وفقا لما أفصحت عنه الهيئة العامة للإحصاء أمس.




  • «مؤسسة النقد» لتوليد سوق سعودية لتوسيع نشاط المدفوعات الإلكترونية


    في وقت رخصت فيه السلطات المالية في المملكة لأربع شركات جديدة في مجال المدفوعات الإلكترونية، تذهب السعودية لتوسيع سوق نشاط المدفوعات الإلكترونية وشركات الدفع الرقمي، ما استدعى مؤسسة النقد العربي السعودي - الجهة المرخصة في البلاد - للتسهيل على مستوفي الشروط بالحصول على رخص للتقنيات المالية.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!