الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أبرز الأسباب لعودة تفشي فيروس كورونا
تداعيات خطيرة يتركها متحور"دلتا" على غير الملقحين
يشهد العالم، عودة جديدة لفيروس كورونا، بسلالته المتطورة، على الرغم من سعي الحكومات لإجراء عمليات تلقيح مكثفة، ومنذ كانون الأول/ ديسمبر الماضي، تم إعطاء أكثر من ملياري جرعة من لقاحات كوفيد19، في كل دول العالم. الأسباب 

سلط تقرير نشره موقع "العين الإخبارية" على أبرز النقاط التي ساهمت بعودة تفشي فيروس كورونا، ومن بينها تقاعس الكبير من المواطنيين بأخذ اللقاحات المضادة، كما ساهم التساهل في التعامل مع الإجراءات الاحترازية، من حيث مسافة الأمان وارتداء الكمامة، التي ساعدت على انتشار المرض أمام السلالة الأكثر فتكاً.

وعلى الرغم من كل ذلك، فيرى الخبراء أن هناك أسباب أخرى وراء تفشي المرض، قد تكون خارج حسابات البشر، بعد أكثر من ستة أشهر من بدء حملات التطعيم الجماعية.

دراسة: التطعيم ضد كورونا لا يكفي لوقف انتشار المتغيرات

ومع ذلك، هناك سبب آخر خارج حسابات البشر وقدرتهم على التعاطي معه ما تزال محدودة، وهو تحورات الفيروس التاجي التي قد يضعف أمامها مفعول اللقاح.

اقرأ المزيد: 5 نصائح فعالة لتحسين الذاكرة

ودعت منظمة الصحة العالمية، لأخذ الحذر من ظهور طفرات أكثر خطورة من المتحورات الحالية التي تسببت بظهور موجات جديدة بمختلف الدول؛ لتتخطى حصيلة الوفيات 4 ملايين شخص.

اقرأ المزيد: دراسة: دخان حرائق الغابات قد يزيد من خطر الإصابة بكورونا

وأكد التقرير، المستند على تصريحات كبار الأطباء والمسؤولين في منظمة الصحة العالمية وعلماء أجروا أبحاثاً حديثة لتحليل الوضع، أن أبرز أسباب تفشي فيروس كورونا:

-غير المطعمين يساهمون في نشر فيروس كورونا.
- التهاون في اتباع الإجراءات الوقائية.
- اندماج متحورات كورونا يعقد الموقف.

وكانت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية، قد حذرت في تقرير نشرته الأسبوع الماضي، أن سلالة دلتا المهيمنة الآن في العالم "قد تكون أكثر خطورة من الأخريات".

ويأمل الخبراء بتسريع عملية التلقيح، حيث بلغ عدد المتلقيحن، لحد الآن، أكثر من ملياري جرعة من اللقاحات المختلفة في أكثر من 100 بلد حول العالم في أوسع برنامج للتطعيم.

ليفانت - العين الإخبارية 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!