الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
آن الأوان لضبط الشبح F 35 بتقنية ألمانية
آن الأوان لضبط الشبح F 35 بتقنية ألمانية

أعلنت شركة "هينسولدت" الألمانية لصناعة الرادار عن تمكنها من خلال أحد منتجاتها من تتبع مقاتلتين من طراز F-35 لمسافة 150 كم بعد اختتام فعاليات معرض برلين الجوي 2018 في ألمانيا.


وأضافت شركة "هينسولدت" أن نظام الرادار المسمى TwInvis، هو واحد من جيل ناشئ من أجهزة الاستشعار والمعالجات الشديدة الحساسية والقوة لدرجة أنه يعد برصد أنشطة لم يسبق اكتشافها من قبل في مجال جوي معين.


ويعد ما حدث في برلين فرصة نادرة لإخضاع المقاتلة، من حيث خواص تصميم التخفي والطلاء الخاص وكافة الأشياء الأخرى، إلى تجربة واقعية لمعرفة ما إذا كانت قدراتها وإمكانياتها الشبحية مازالت قائمة وتعمل بنفس الكفاءة المعلن عنها.


يمكن تحميل نظام رادار TwInvis في سيارة فان أو إحدى سيارات الدفع الرباعي، ويتميز بهوائي قابل للطي، ويتوقع أن يحدث ثورة في مفاهيم الدفاع الجوي. ويعتمد نظام الرادار الجديدة على تكوين صورة جوية عن طريق قراءة كيف ترتد إشارات الاتصالات المدنية بعيداً عن الأجسام المحمولة جواً.


قيمتها الاستثمارية وفاعليتها


تعمل هذه التقنية مع أي نوع من الإشارات الموجودة في المجال الجوي، بما في ذلك البث الإذاعي أو التلفزيوني وكذلك الانبعاثات من محطات الهاتف المحمول.


ويمكن أن تكون هذه التقنية فعالة ضد تصميمات الطائرات الشبح، والتي تهدف إلى كسر وامتصاص الإشارات من بواعث الرادار التقليدية، بحيث لا يعكس أي شيء العودة إلى مجسات المحطة الأرضية، مما يترك مشغلي الرادار الدفاعي بلا أية معلومات.


ونظراً لعدم وجود أي انبعاثات أو علامات صادرة عن منظومة الرادار المبتكر فإنه يصبح راداراً شبحياً، حيث لا يمكن أن يدرك قائدو المقاتلات الشبح، عند دخول حيز الرادار، أنه يتم تعقبهم.


سلبياتها 

ليست ذات فائدة تذكر في المناطق النائية، لأنها من ناحية تعتمد على وجود إشارات الراديو. ومن السلبيات الأخرى في منظومة الرادار الجديد، أنه لا يمتاز بدرجة دقة بما يكفي لتوجيه الصواريخ، على الرغم من أنها يمكن أن تستخدم لإرسال أسلحة موجهة بالأشعة تحت الحمراء بالقرب من الهدف.


وقالت شركة "هنسولدت" إن البث المتعدد لمحطات الراديو في المنطقة، وخاصة مجموعة من بواعث FM البولندية القوية، التي تبث في عمق ألمانيا، ساعدت على تحسين معايرة TwInvis أثناء معرض برلين.


وخلال عرض توضيحي للنظام قامت به شركة "هنسولدت" خلال معرض برلين، اجتمع مهندسو الشركة حول شاشة TwInvis كبيرة تُظهر مسار طائرة طراز Eurofighter تؤدي عرضًا جويًا راعداً في مكان قريب، فيما عمدت شركة لوكهيد مارتن إلى عدم قيام المقاتلتين من طراز F-35، المشاركتين في المعرض، بالتحليق حيث بقيتا رابضتين على المدرج حتى نهاية المعرض.


كيف تم تتبع الشبح


اقترح أحد مهندسي شركة "هنسولدت"، بأن يتم تشغيل منظومة الرادار TwInvis خارج مطار شونفيلد ببرلين، واستقر الرأي على التمركز في مزرعة خيول قريبة لتتبع الطائراتين عند مغادرتهما.


وبعد أن اختبأ مهندس "هنسولدت" ومعه الرادار في وسط الخيول، تمكن من التقاط رسالة من برج مطار شونفيلد عن موعد إقلاع المقاتلتين F-35، وبمجرد أن أقلعت المقاتلتين بدأت عمليات تتبعهما وجمع البيانات، وذلك باستخدام إشارات من أجهزة الإرسال والاستقبال ADS-B للطائرات لربط قراءات أجهزة الاستشعار السالبة.


وقالت متحدثة باسم مكتب البرنامج المشترك لـ F-35، إنه لن يمكنها التعليق على ادعاء "هينسولدت" بتتبع المقاتلة في برلين أو بشأن إمكانية قيام المنظومة الجديدة بتتبع المقاتلات F-35.


ليفانت_ العربية نت 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!