الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • وكالة تركيّة رسمية تتهم مصر بإرسال أسلحة إلى ليبيا

وكالة تركيّة رسمية تتهم مصر بإرسال أسلحة إلى ليبيا
الجيش المصري

في إطار جهودها للتأثير السلبي على مسار الحل في ليبيا، زعمت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية على لسان مسؤول عسكري ليبي، أنّ الجيش المصري قام بتوريد شحنة من الأسلحة والذخائر لقوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، تحت غطاء تقديم مساعدات طبية لليبيا، على حد زعمها.


وادّعت "الأناضول"، على لسان ما يسمى بـالناطق باسم "غرفة عمليات تحرير سرت - الجفرة"، المدعو الهادي دراه، قال لمراسلها، اليوم الأربعاء، إنّ "الطائرتين المصريتين اللتين هبطتا في مطار مدينة سبها تحملان شحنة من الأسلحة والذخائر مخبأة تحت الأدوية"، لمساندة الجيش الوطني الليبي، مما يشير إلى رغبة أنقرة في حرف مسار أي مساعدات تقدمها القاهرة لطرابلس، وفي إطار رغبة أنقرة احتكار القرار الليبي، عبر تنظيم الإخوان المسلمين.


اقرأ أيضاً: وزير الخارجية اليوناني يدعو لخروج جميع القوات الأجنبية من ليبيا


وزعم المسؤول التابع للخط التركي الإخواني في ليبيا، أنّ "طائرتين مصريتين من طراز c-130 هبطتا في مطار سبها"، وكانت "هناك بالفعل مجموعة بسيطة من الأدوية على متن الطائرتين، ولكن أغلب الحمولة كانت أسلحة وذخائر"، معداً أنّ إيصالها جرى "بهدف التحشيد".


ويبدو جلياً من التصريحات التركية والجهات التابعة لها في ليبيا، رغبتها في التشويش على مسار الحل في ليبيا، وهو ما أشار إليه أخيراً مستشار أردوغان، من خلال التأكيد على أنّ وقف إطلاق النار الحالي في ليبيا، هو بسبب أن تركيا لا تقوم بلعب دور مزعزع للاستقرار، في اعتراف صريح منه على أنه تدهور الأوضاع في ليبيا قد كان بسبب سياسات أنقرة، بجانب كونه يحمل تهديداً بإعادة الأوضاع في ليبيا إلى المربع الأول.


ليبيا


وجاء ذلك عقب إعلان وزارة الصحة الليبية، أمس الثلاثاء، عن "وصول شحنتين من الأدوية والمستلزمات الطبية مقدمة من جمهورية مصر العربية إلى مطار سبها الدولي، بالتنسيق مع وزارة الصحة بحكومة الوحدة الوطنية".


فيما كشف من جهته، العميد تامر الرفاعي، الناطق باسم القوات المسلحة المصرية، أنّه "بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، أرسلت مصر مساعدات طبية للأشقاء في دولة ليبيا"، حيث وصلت طائرتا نقل عسكريتان من قاعدة شرق القاهرة الجوية إلى مطار سبها، محملتين بأطنان من المساعدات الطبية "في إطار دعم وتضامن مصر مع الشعب الليبي الشقيق في مختلف الظروف".


ليفانت _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!