الوضع المظلم
الأحد ٠٦ / أكتوبر / ٢٠٢٤
Logo
  • نائب عراقي: أبلغنا الرئيس أن التكليف الحكومي مرهون بموافقة الكتلة الأكبر

نائب عراقي: أبلغنا الرئيس أن التكليف الحكومي مرهون بموافقة الكتلة الأكبر
نائب عراقي: أبلغنا الرئيس أن التكليف الحكومي مرهون بموافقة الكتلة الأكبر

قال رئيس كتلة "الصادقون" النيابية عدنان فيحان في تصريح متلفز إن "تحالف سائرون أبلغ رئيس الجمهورية أن تكليف رئيس الوزراء يقع على عاتقك أنت"، مضيفاً أن "قادة الشيعة أبلغوا صالح أن تكليفك لرئيس الوزراء مرهون بموافقة الفتح"، واصفاً أن" كتلة النصر أكثر كتلة تعرضت للتفكك".


حيث اتهمت كتلة صادقون النيابية التابعة لقيس الخزعلي أمس الأحد، الرئيس العراقي برهم صالح من الاستفادة من الانشقاقات التي يعيشها البيت الشيعي.


وأوضح رئيس كتلة الصادقون النيابية أن "أحد المرشحين اعتذر عن التكليف لكي لا يسبب تفرقة في الصف الشيعي"، مفيداً بأن "برهم صالح أصبح أكثر شخصية جدلية في الدولة العراقية "، مضيفاً أنه "يتحرك وفق ميوله السياسية".



واتهم عدنان فيحان الرئيس صالح "بمحاولة الاستفادة من الانشقاق الحالي في الكتل الشيعية"، واصفاً الآلية التي يختار بها صالح رئيس الوزراء "تسبب القلق السياسي"، متابعاً أنه "يحاول الاستفادة من النواب الذين يخرجون من كتلهم".


وأشار فيحان إلى أن "بعض النواب يروجون لبعض مرشحي رئاسة الوزراء وهذا يسبب إرباكاً للمشهد"، لافتاً أن "عمار الحكيم اعترض بشكل رسمي على آلية تكليف الزرفي"، مبيناً أن "تكليف الزرفي لاقى اعتراضاً من أغلب قيادات الكتل ".



وكان قد أكد مصدر نيابي في تيار "الفتح" يوم أمس، أن ثلاث كتل سياسية شيعية، وهي “الفتح” بزعامة هادي العامري، و”دولة القانون” بزعامة نوري المالكي، و”الحكمة”، برئاسة عمار الحكيم، تتجه إلى ترشيح 3 أسماء “جامعية”، على أساس انها “شخصيات مستقلة” لترؤس الحكومة المقبلة، التي تكلف تشكيلها رسمياً عدنان الزرفي.


وأشار النائب العراقي إلى أن الأمر يدخل في إطار “تجاوز الجمود والخطأ الدستوري”، الذي تتهم الكتل الرئيس العراقي برهم صالح بارتكابه.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!