الوضع المظلم
السبت ٠٥ / أكتوبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 26.01.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • اقتحامات لساحات الحراك بعد سحب الصدر أنصاره


    بعد ساعات من دعوة زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أنصاره إلى الانسحاب من ساحات الاعتصام، داهمت القوات الأمنية العراقية عدداً من هذه الساحات واشتبكت مع المعتصمين، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات منهم بالرصاص وقنابل الغاز.




  • مظاهرات رفضاً لحكومة دياب وصدامات قرب «السراي»


    نُظّمت مسيرات حاشدة من مناطق عدة في بيروت باتجاه وسط العاصمة، أمس، تحت عنوان «لا للثقة»، رفضاً لحكومة حسان دياب. وعند وصول المتظاهرين إلى «ساحة رياض الصلح» عمدوا إلى إطلاق هتافات باتجاه مقر رئاسة الحكومة في السراي تدعو رئيسها حسان دياب إلى التنحي، وتصف حكومته بحكومة «المحاصصة السياسية»، كما عمدوا إلى رشق عناصر القوى الأمنية المكلفة حماية السراي الحكومي بالحجارة، بعد إزالتهم الشريط الشائك وبوابة حديدية مقابل السراي، ما دفع العناصر الأمنية إلى رشهم بالمياه ودفعهم إلى التراجع.



  • جدل أميركي ـ روسي حول «الاحتكاكات» شرق سوريا


    فتحت السجالات الروسية - الأميركية الجديدة بسبب «احتكاكات» بين قوات البلدين في سوريا على توجيه مزيد من الاهتمام للوضع في مناطق يتقاطع فيها نشاط العسكريين من الطرفين في الشمال السوري، على خلفية تقارير عن تزايد حالات كادت تسفر عن وقوع مواجهات في الفترة الأخيرة.




  • تحرك فلسطيني في 3 اتجاهات للرد على «صفقة القرن»


    وضعت القيادة الفلسطينية خطة «استراتيجية» للتحرك في ثلاثة اتجاهات لمواجهة خطة السلام الأميركية، أو ما يسمى إعلاميا «صفقة القرن» المتوقع الإعلان عنها قريبا. وأوضح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، واصل أبو يوسف، وهو أحد المشاركين في لجنة قدمت توصيات داخل منظمة التحرير للتعامل مع الخطة الأميركية، في حديث لـ«الشرق الأوسط»، أن التحرك الأول سيكون على المستوى الدولي، عبر التوجه لمجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة، ومحكمة لاهاي، «من أجل اتخاذ القرارات الهادفة لحماية حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة حسب القانون والشرعية الدولية». والتحرك الثاني هو «تفعيل كل أشكال المقاومة الشعبية، وتطبيق قرارات المجلسين المركزي الفلسطيني والوطني، بما في ذلك وضع حد للاتفاقات الأمنية والسياسية، وسحب الاعتراف بالاحتلال، وتجسيد الدولة على الأرض». والتحرك الثالث يكون بـ«فرض مقاطعة شاملة على الاحتلال».



  • أسماء بلا شبه

    سمير عطا الله | مقال رأي


    ذات مرة كتبت سيدة صحافية أنها في بداياتها حملت مقالاً إلى أنيس منصور لكي ينشره، وفوجئت في اليوم التالي بأنه نشره باسمه. ومرة أخرى قرأت الرواية نفسها ولكن بقلم صحافي ذكر. ولا أعرف إن كان أنيس قد قرأ يومها ما كتباه لكنه لم ينفهما ولا اهتزت أعصابه. تولّت الأيام ذلك عنه. ظل كاتباً يكبر كل يوم وظلّ الزاعمون يصغرون. وبقي هو أنيس منصور ولم نعثر في الصحافة العربية على أنيس منصور آخر. وكان يكتب مقالين في اليوم وكتاباً في السنة على الأقل ويسافر ويحاضر ويروي. وكان راوياً ساحراً أيضاً. ومهما كرر الحكاية فهي لا تزيد ولا تنقص ولا يأخذه الحماس لإضافة المزيد من التوابل عليها. ومن عادة الرواة أنهم كلّما لاحظوا استحساناً في سامعيهم زادوا بهارات الحكاية. ويقول مارك توين إن أحد رفاقه روى كيف طافت به الساحرة الولاية. وفي المرة الثانية شملت الرحلة ولايتين. وبعدها الولايات المتحدة برمتها.

    وكاد مقلدو ومدّعو أنيس منصور يزعمون 50 كتاباً و50 رحلة حول العالم و500 جلسة في «صالون العقاد». لكنه عاش وغاب وظلوا أحياء من بعده ولم يظهر منهم أنيس منصور آخر. ولا من سواهم.

    الكتّاب مثل أي فنّ آخر، نسيج منفرد من «ديوان الشعر العربي»، ذلك العمل الموسوعي الهائل الذي وضعه أدونيس، تكتشف أنه كان هناك عشرات الشعراء أيام ابن الرومي لا نعرف حتى بوجودهم. وزمن أبو العتاهية ذم شعراء كثيرون الدنيا ولم تلحظ منهم أحداً. أيضاً غاب عمالقة الصحافة المصرية فخلفهم تلامذة ومقلِدون ولكن من دون شبيه أو قرين: محمد التابعي والأمينان والشناويون وأحمد بهاء الدين وهيكل. كل منهم له مدرسة لكن أسلوبه له وحده. وطريقته. وتكوينه السياسي والثقافي والاجتماعي. وكل منهم تجلى تحت اسمه، مع أنهم عاشوا في حقبة واحدة ومروا في تجربة مهنية وسياسية واحدة. وكانت ميزة أنيس منصور أنه جاء من الفلسفة التي لم تغادره. وبدل أن تأخذه إلى التقعر والغموض ومعضلات الوجود، أخذها هو إلى التبسيط وجعلها في متناول القارئ العادي. وكانت هذه اللعبة التي شهرته كأحد كبار كتّاب مصر، بينما عاش عشرات الفلاسفة من دون أن نعرف بهم.









  • وكلاء إيران ينقلبون على الصدر


    عادت الخلافات بين فرقاء الملعب السياسي في العراق لواجهة الأحداث، لكنها هذه المرة أعنف من الخلافات السابقة بعد أن أعلن زعيم التيار الصدري براءته من القوى التي تعرقل إنقاذ البلاد من الفساد دون أن يسمي هذه القوى، لكنه أشار إلى أنها كانت حليفه في السابق.




  • خلاف «روسي - تركي» في إدلب


    شن جيش النظام السوري أمس، هجوما عسكريا واسعا على مواقع المعارضة السورية، بعد انهيار التفاهمات التركية الروسية حول وقف إطلاق النار في إدلب.




  • أردوغان يسعى لإغراق دول الجوار في الأزمة الليبية


    قال الخبير الإستراتيجي المصري رئيس الجمعية العربية للدراسات الإستراتيجية والسياسية اللواء محمود منصور إن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الجزائر المحدد لها اليوم (الأحد) تأتي فى إطار محاولاته الفاشلة في توريط دول الجوار في الأزمة الليبية، وهى الزيارة التي تأتي في أعقاب زيارته المريبة لتونس في ديسمبر الماضي، مؤكداً أن زيارته للجزائر تأتي بعدما أعلنت استعدادها لاحتضان حوار «ليبي - ليبي»، وبدأت بالفعل في هذا المسار بعقد اجتماع لوزراء خارجية دول الجوار الليبي، وهي الاجتماعات التي أقلقت أنقرة خوفاً على مصالحها في ليبيا، وزيارة أردوغان للجزائر في هذه الفترة بالذات لها علاقة وطيدة بهذه المسألة.



  • الجزائر.. في مرمى السياسات التركية

    يعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكثر الشخصيات المنغمسة بالشأن العربي، وزاد ذلك الانغماس بعد موجة ما يسمى بالربيع العربي وانهيار الكثير من الدول العربية وسيطرة الفوضى بدلا من الاستقرار، الأمر الذي دفع تركيا إلى محاولة ملء الفراغ في الكثير من الدول العربية.




  • كالامار.. مقررة الدجل.. قاتلة الإنسان

    أضحت المسؤولة الأممية لحقوق الإنسان أنييس كالامار، رمزا للخداع والكذب والدجل والمتاجرة بحقوق الإنسان تحت غطاء الإنسانية وتتحدث لمن يدفع أكثر، إذ أظهرت قدرة على تلفيق التهم والخداع. إنها الفرنسية كالامار خبيرة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة التي تتعمد إلقاء التهم جزافا، فنراها تارة تتحدث عن خرق حقوق الإنسان في اليمن وتعد تقارير مغلوطة داعمة لمليشيا الحوثي الإرهابية الانقلابية، وتارة تتحدث عن مقتل خاشقجي ومزاعم قرصنة هاتف بيزوس، وآخر مسلسل كذب كالامار عندما دعت كوشنر صهر الرئيس ترمب بإخفاء رقم جواله لكي لا تتم قرصنته على حد زعمها.. هاجس كالامار التشكيك في نزاهة الدول واختلاق الأكاذيب دون أدنى اعتبار لما تفرضه عليها مدونة قواعد السلوك من الالتزام بتقييم مهني ومحايد للوقائع، وهذا يطرح تساؤلاً مهماً حول مدى أهلية السيدة كالامار لتقديم تقارير موضوعية ومحايدة عن أي قضية تناولتها. لقد حملت كل تقارير كالامار الدولية عشرات التناقضات والاستنتاجات غير المنطقية، وليس أيضاً لأنها لم تحمل أدلة قطعية موثوقة يمكن التعاطي معها، وإنما لأن المقررة عكست مواقفها وقناعاتها الشخصية المعلنة على التقارير الدولية التي يفترض أن تكون محايدة لا تشوبه شائبة، وبالتالي سقطت مصداقية تقاريرها قبل تقديمها حيث تمخضت تحقيقات كالامار بنتائج واهية.




  • «مبارك» لن يغادر مصر لاستكمال العلاج

    كشفت مصادر طبية مصرية، أن الرئيس السابق محمد حسني مبارك، عاودته الأمراض السرطانية مرة أخرى في شهر ديسمبر الماضي، وتم نقله إلى مستشفى الجلاء العسكري بمصر الجديدة (شرق القاهرة) منتصف الأسبوع الماضي، وتم إجراء عملية جراحية باستئصال «ورم» في المعدة أمس الأول (الجمعة) ودخل على إثرها العناية المركزة، مؤكدين أنه ستجرى له عدد من الفحوصات الطبية، لتحديد حالته الصحية خلال الساعات القادمة، خاصة أنه يعاني من اختلال بضربات القلب.




الاتحاد




  • مرتزقة أردوغان.. أدوات الموت والإرهاب


    في العاشر من يناير 2020، فوجئ أهالي مدينة عفرين السورية (وهى إحدى مدن محافظة حلب - شمال غرب سوريا) بتوافد صناديق موتى لنحو 7 من الشباب الذين ينتمون لعائلات سورية، وتم دفنهم من دون أي جنازة ومن بدون مبرر لوفاتهم أو مهمتهم خارج الحدود السورية، لكن «المرصد السوري لحقوق الإنسان»- ومقره لندن بالمملكة المتحدة- علم من عائلات القتلى أن أبناءهم ينتمون لفصائل مرتزقة سورية ممن تطوعوا للقتال في ليبيا من فصائل موالية لتركيا التي عرفت بأسماء «فرقة المعتصم» و«السلطان مراد» و«لواء صقور الشمال» و«الحمزات».




  • الإمارات تدعو لاتباع إرشادات الوقاية من «كورونا الجديد»


    دعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي المواطنين والمواطنات إلى ضرورة اتباع إرشادات الوقاية من فيروس الالتهاب الرئوي «كورونا الجديد» في ظل ما تشهده دول عدة من انتشار الفيروس. ونصحت الوزارة، حرصاً منها على سلامة المواطنين، باتباع مجموعة من الإرشادات الخاصة بالوقاية من الفيروس الصادرة من الجهات الصحية المختصة في الدولة.




  • القوات العراقية تفضّ الاعتصامات بالرصاص والنار والغاز


    داهمت قوات الأمن العراقية، أمس، مقر الاحتجاج الرئيس في العاصمة بغداد، وحاولت تفريق المحتجين في مدن جنوبية وأطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي، ما أدى لمقتل أربعة أشخاص وإصابة العشرات، الأمر الذي أكّدته الحكومة وأثار مخاوف المحتجين من اتساع الحملة وفض الاحتجاجات المطلبية المستمرة منذ نحو أربعة أشهر.




  • اللبنانيون يتحدّون «البيان الوزاري» بمظاهرات «سحب الثقة»


    خرجت مظاهرات حاشدة، أمس، في العاصمة بيروت تحت عنوان «لا ثقة» بالحكومة الجديدة، وسط إجراءات مشددة اتخذتها القوى الأمنية، وذلك استكمالاً للاحتجاجات الشعبية التي انطلقت منذ أكثر من 100 يوم، فيما تكثف حكومة حسان دياب اجتماعاتها لإنجاز «البيان الوزاري» بصيغته النهائية. وأفادت وزيرة الإعلام منال عبدالصمد، أن اللجنة الوزارية المكلفة صياغة البيان الوزاري، ستكثف جلساتها لإنجاز البيان بصيغته النهائية خلال الأسبوع الجاري. وأوضحت أن اللجنة، التي عقدت اجتماعها أمس برئاسة دياب، أقرت صياغة عدد من البنود، وستواصل عملها لإنجاز البيان، مشيرة إلى أن المسودة الأولى للبيان تتناول الموضوعات الاقتصادية، التي تعتبر من أولويات الحكومة.


     


    اليوم السابع




  • الأمن التونسى يعثر على 96 لغمًا أرضيًا ومواد لصنع المتفجرات بمحافظة قفصة


    عثرت قوات الأمن التونسية بجبل عرباطة بمحافظة قفصة التونسية على 96 لغمًا أرضيًا ومواد أولية لصنع المتفجرات وذخيرة تعمدت عناصر إرهابية إخفاءها بالمنطقة، وأوضحت وزارة الداخلية التونسية فى بيان اليوم أن المحجوزات تمثلت فى على 390 خرطوشة خاصة بسلاح نارى نوع "كلاشينكوف" ومواد أولية لصنع المتفجرات ، مشيرا إلى أن هذه العملية جاءت إثر الأبحاث المتعلقة بجرائم الإرهاب والجرائم المنظمة والتى تمس سلامة التراب الوطنى التى تجريها الجهات المختصة مع أحد قادة ما يسمى بـتنظيم "أجناد الخلافة" الموالية لتنظيم "داعش" الإرهابى، حسبما ذكرت وكالة أنباء السعودية.




  • الصحة الأردنية: لم نسجل أى حالة إصابة بفيروس "كورونا" فى الأردن


    أكدت الحكومة الأردنية اليوم أنه لم تسجل أى حالة إصابة بفيروس الكورونا فى الأردن حتى الآن، وقال وزير الصحة الأردنى الدكتور سعد جابر : إن البروتوكولات الطبية المعدة مسبقاً فُعلت للتعامل مع أى حالة يشتبه بإصابتها بهذا الفيروس من جهة الكوادر الطبية المدربة والقادرة على التعامل مع هذا النوع من الأمراض، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.




  • مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائى يبدأ زيارة إلى السودان


    وصل إلى الخرطوم ، مساء السبت ، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائى أخيم اشتاينر، على رأس وفد من مسئولى الأمم المتحدة؛ للقاء كبار المسئولين السودانيين، خلال زيارة تستمر حتى الثلاثاء المقبل، وكان فى استقبال المسئول الدولى فى مطار الخرطوم، السفيرة إلهام ابراهيم محمد الوكيل المساعد للشئون السياسية بوزارة الخارجية السودانية، والسفيرة نادية محمد خير مدير إدارة المنظمات الدولية بالوزارة.




  • كوبا: الإدارة الأمريكية ضغطت على بوليفيا لتقطع العلاقات مع هافانا


    اتهمت هافانا الحكومة المؤقتة فى بوليفيا بالسعى لتدمير العلاقات بين البلدين منذ توليها السلطة العام الماضى وذلك إلى حد ما نتيجة ضغط إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وذلك بعد يوم واحد من تعليق بوليفيا العلاقات الدبلوماسية مع كوبا.




  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية بالبرازيل لـ30 قتيلا


    أعلنت السلطات فى البرازيل ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن هطول الأمطار بغزارة على مناطق جنوب شرق البلاد مؤخرا إلى 30 قتيلا و17 مفقودا. ونقلت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية اليوم الأحد، عن مسئولى الدفاع المدنى قولهم إنه تم إجلاء 2600 شخص من منازلهم فى ولاية "ميناس جيرايس"، وذلك بعد أن هطلت الأمطار عليها بغزارة على مدار الـ48 ساعة الماضية.






  • "دراسات": معدل الإصابة بفيروس كورونا يجعل من الصعب السيطرة عليه

    أكد العلماء، أن أي شخص مصاب بفيروس كورونا ينقل هذا المرض إلى ما بين شخصين وثلاثة أشخاص في المتوسط بمعدل العدوى الحالي، وذلك طبقا لما ذكره تحليلان علميان منفصلان لهذا الفيروس.




  • مقتل 30 شخصا على الأقل جراء فيضانات في البرازيل

    قتل 30 شخصا على الأقل وأصيب سبعة آخرون في فيضانات نجمت عن هطول أمطار غزيرة جنوبي البرازيل، وفقا لما ذكره موقع "جي 1" الإخباري الالكتروني. وقالت هيئة الدفاع المدني في ولاية ميناس جريس مساء أمس السبت إن 17 شخصا على الأقل مازالوا في عداد المفقودين.



  • الكويت: العفو عن 830 مواطنا ومقيما مسجونا بمناسبة الأعياد الوطنية

    كشف رئيس لجنة العفو الأميري المحامي العام المستشار محمد الدعيج عن الانتهاء من كشوف المشمولين بالعفو الأميري لهذا العام، حيث يجري عرض الكشوف على الديوان الأميري للمراجعة، متوقعا صدور العفو الأميري عن المسجونين خلال الأعياد الوطنية.




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!