الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
فايروس
صحة أفريقيا فيروسات

سجّلت السلطات الصحية في غينيا بمحافظة جيكيدو (Gueckedou) الجنوبية وفاةً بفايروس "ماربورغ"، وهو حمى نزفية شديدة العدوى شبيهة بفايروس "إيبولا".


وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان: "إن المريض طلب علاجه في البدء في مستشفى محلي قبل أن تتدهور حالته سريعاً ويلقى حتفه". وتبيّن أن العينات المأخوذة من المريض المتوفى والتي اختُبرت في مختبر ميداني في جيكيدو، وكذلك معمل الحمى النزفية الوطنية في غينيا بأنها إيجابية بخصوص الفايروس ماربورغ. وأكدت تحليلات أخرى أجراها معهد باستور في السنغال صحة التشخيص.


وهذه المرة الأولى التي يسجل فيها ذلك المرض الفتاك في غرب أفريقيا، وسبق أن حصل 12 تفشياً للفايروس منذ عام 1967 معظمها في جنوب وشرق أفريقيا.


وشُخّصت الحالة الجديدة في غينيا الأسبوع الماضي بعد شهرين من إعلان خلو البلاد من فايروس «إيبولا» بعد تفش طفيف العام الحالي، أودى بحياة 12 شخصا.


وأشاد الدكتور ،ماتشيديسو مويتي، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا بجهود ويقظة الفرق الصحية في غينيا وأضاف: "إن احتمال انتشار فيروس ماربورغ على نطاق واسع يعني أننا بحاجة إلى إيقافه في مساره". "نحن نعمل مع السلطات الصحية لتنفيذ استجابة سريعة تعتمد على تجربة غينيا السابقة وخبرتها في إدارة الإيبولا.


https://twitter.com/WHOAFRO/status/1424795229761249283

وأوضحت المنظمة أن :معدلات الوفاة في ماربورغ راوحت بين 24% و88% في موجات التفشي السابقة وأن النسبة تعتمد على سلالة الفايروس وأسلوب مواجهة الحالات".


Gueckedou، حيث أُكّد وجود "ماربورغ"، هي أيضًا نفس المنطقة التي اكتُشف حالات تفشي فيروس إيبولا في عام 2021 في غينيا وكذلك غرب إفريقيا 2014-2016.


الجهود جارية للعثور على الأشخاص الذين ربما كانوا على اتصال بالمريض. مع ظهور المرض لأول مرة في البلاد، تطلق السلطات الصحية تثقيفاً عاماً وتعبئة مجتمعية لزيادة الوعي وحشد الدعم للمساعدة في الحد من انتشار العدوى.


كما تعزز المراقبة عبر الحدود للكشف السريع عن أي حالات، مع وضع الدول المجاورة في حالة تأهب. وأثبتت أنظمة مكافحة الإيبولا المعمول بها في غينيا وفي البلدان المجاورة أنها حاسمة في الاستجابة الطارئة لفايروس ماربورغ.


اقرأ المزيد: جيوش الدعاية الأردوغانية في الفضاء السيبراني

ينتقل ماربورغ إلى الإنسان من خفافيش الفاكهة وينتشر بين البشر من خلال الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين والأسطح والمواد.


يبدأ المرض فجأة مع ارتفاع في درجة الحرارة وصداع شديد وتوعك وتقيؤ للدم وآلام العضلات. تظهر على العديد من المرضى علامات نزيف حاد في غضون سبعة أيام. تفاوتت معدلات إماتة الحالات من 24٪ إلى 88٪ في حالات التفشي السابقة اعتماداً على سلالة الفيروس وإدارة الحالة.


على الرغم من عدم وجود لقاحات أو لعلاج الفيروس، إلا أن الرعاية الداعمة - معالجة الجفاف بالسوائل الفموية أو الوريدية - وعلاج أعراض معينة، تُحسّن البقاء على قيد الحياة. وأُبلغ عن حالات تفشي في أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا.


 

ليفانت نيوز _ الأمم المتحدة

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!