الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
رحيل الفنان عزت العلايلي عن عمر ناهز 86 عاماً
عزت العلايلي

رحل الفنان المصري الكبير عزت العلايلي عن عمر ناهز 86 عاماً، وترك خلفه ميراثاً كبيراً من الفن والإبداع، وكان قد حصل العلايلي على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، وواجه ظروفاً بالغة الصعوبة في بداية مشواره بسبب رعايته لإخوته الأربعة بعد وفاة والده.


من جهته، قال المخرج المصري عمر عبدالعزيز إنَّ علاقته بالفنان عزت العلايلي بدأت منذ الستينيات، وإنَّ رحيله أمر محزن وقاس.


وتابع: "عملت ممثلاً مع عزت العلايلي في بداية مشواري المهني، وأخرجت له 3 أعمال فنية، ومن خلال عشرتي الطويلة له اكتشفت أنَّه فنان مثفف وواعي ويمتلك موهبة استثنائية".


اقرأ المزيد:  وفاة الكاتب الفرنسي ميشال لوبريس بعد صراع مع المرض


وأضاف عبدالعزيز لموقع "العين الإخبارية (al-ain.com)" الإلكتروني: "أهم شيء يميّز عزت العلايلي هو أنَّه فنان مهموم بصناعة السينما، ودائماً كان يُفكِّر من أجل النهوض بهذه الصناعة، لذا أرى أننا فقدنا فناناً مهماً ومؤثراً إلى حد كبير".


واختتم عبدالعزيز حديثه قائلاً: "كان لازم عزت العلايلي يموت بهذه الطريقة الجميلة، لأنه كان إنساناً رياضياً ويخاف الله، ولذا مات في فراشه بشكل مفاجئ ولم يعان من قسوة المرض".


وتألق العلايلي على شاشة التلفزيون وقدَّم العديد من الأعمال الدرامية الناجحة منها: "قيد عائلي، ربيع الغضب، عسكر وحرامية، الحسن البصري، نور القمر".


https://www.youtube.com/watch?v=Yv1G99Ox5fI


وحصد العلايلي عبر مسيرته الفنية العديد من الجوائز والتكريمات مثل جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم "الطريق إلى إيلات"، وتكريم من مهرجان وهران للفيلم العربي عام 2017، كما كُرم العام الماضي من مهرجان الإسكندرية السينمائي.


كما عمل في بدايته كمعد برامج تلفزيونية، قبل أن تأتيه الفرصة من خلال فيلم "رسالة من امرأة مجهولة" عام 1962 أمام فريد الأطرش ولبنى عبدالعزيز.


اقرأ المزيد:  متأثراً بكورونا.. وفاة الفنان المصري “هادي الجيار” عن 71 عاماً


قدم للسينما ما يقرب من 130 فيلماً أبرزها "الأرض، السقا مات، الاختيار، الطريق إلى إيلات، المواطن مصري".


ليفانت - العين الإخبارية (al-ain.com)

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!