الوضع المظلم
السبت ١٤ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
انتقادات تركية لزيادة أسعار الأسمدة بنسبة 100%
الأبقار

شجب حزب تركي معارض، نظام رجب طيب أردوغان، إثر زيادة أسعار الأسمدة في البلاد بنسبة 100% خلال 2020.


وجاء الانتقاد على لسان إسماعيل طاطلي أوغلو، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب "الخير" المعارض، ضمن تصريحات أدلى بها، وفق ما ذكره الموقع الإخباري التركي "بولد ميديا".


اقرأ أيضاً: في مصر.. مشروع زراعي عملاق لتوفير منتجات رخيصة للمواطنين


وذكر طاطلي أوغلو خلال تصريحاته إنه "وفقاً للبيانات التي أعلنتها هيئة الإحصار التركية الحكومية، ارتفعت أسعار الأسمدة بنسبة 41.78% العام الماضي، ولكن الزيادة الفعلية، تبلغ حوالي 100%".


وشدد على أن "أزمة الثروة الحيوانية بلغت ذروتها، مطالباً الحكومة بضرورة تغيير السياسات الزراعية بشكل فوري"، قائلاً إن "أسعار الأعلاف ارتفعت بنسبة 100% في العام الماضي، حيث ارتفعت من 65 ليرة إلى 145".


وأستكمل: "هذه الزيادة في أسعار الأعلاف تضع المربين في موقف صعب للغاية، بالنظر إلى أننا نعتمد على الأجانب بنسبة 50-60 % من حيث المواد الخام في علف المصنع، فإن خطورة الموقف تصبح واضحة".


زراعة


وكانت قد قالت منتصف يونيو/حزيران الماضي، هيئة الإحصاء التركية، إن مؤشر أسعار المنتجين الزراعيين (الزراعة - مؤشر أسعار المنتجين) ارتفع في مايو بنسبة 20.20% على أساس سنوي، مضيفةً في بيانها، أن "المؤشر صعد بنسبة 20.20% مقارنة بمايو 2020، وبنسبة 19.60% مقارنة بمتوسط الأشهر الـ12 الماضية".


وترجع زيادة أسعار المنتجات الزراعية في السوق التركية إلى زيادة تكاليف الأيدي العاملة من جهة، وزيادة مدخلات الإنتاج، خاصة تلك المستوردة من الخارج، وكلها ناتج عن هبوط الليرة التركية مقابل سلة العملات الأجنبية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!