الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • العراق يرسل 32 طفل لأمهات روسيات انضممن لـ داعش إلى موسكو

العراق يرسل 32 طفل لأمهات روسيات انضممن لـ داعش إلى موسكو
العراق يرسل 32 طفل لأمهات روسيات انضممن لـ داعش إلى موسكو

قالت السلطات الروسية اليوم الثلاثاء، أن طائرة نقلت من العراق الى روسيا الإثنين، نحو ثلاثين طفلاً تتراوح أعمارهم بين سنة وثلاث سنوات، هم أطفال نساء روسيات سجينات في العراق بجرائم إرهاب، حيث اشارت وزارة الخارجية في بيان أن عدد الأطفال يبلغ 32، وكانوا في السجون العراقية مع أمهاتهم اللواتي ينفذن أحكاماً بالسجن أو هن بانتظار محاكماتهن لانضمامهن الى تنظيم "داعش".


وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة الروسية أن الأطفال الذين نقلوا من بغداد الى موسكو مساء الاثنين، وقد أدخلوا على الفور إلى مستشفيات حيث يخضعون لفحوصات طبية كاملة، فيما كشفت السلطات الروسية وجود 122 طفل من أصول روسية تتراوح أعمارهم بين سنة و15 سنة نقلوا من العراق الى روسيا خلال أربع رحلات جوية منذ كانون الاول/ديسمبر 2018. وكانت آخر رحلة في تموز/يوليو الماضي.


وينحدر غالبية المعادين من نساء وأطفال يقيمون حالياً في الجمهوريات ذات الأكثرية الاسلامية في منطقة القوقاز مثل الشيشان، وتقول روسيا أنها سهلت عودة مواطينها الجهاديين، وخاصة الرئيس الشيشاني رمضان قديروف.


لكن مدير أجهزة الاستخبارات الروسية (اف اس بي) الكسندر بورتنيكوف شدد في تصريح مطلع الشهر الحالي على المخاطر التي تمثلها عودة نحو ألفي إمرأة وطفل لجهاديين روس الى البلاد بعد ان قاتلوا في الشرق الاوسط.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!