الوضع المظلم
السبت ١٤ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • البرلمان الياباني يفوّض فوميو كيشيدا رئاسة الوزراء

البرلمان الياباني يفوّض فوميو كيشيدا رئاسة الوزراء
وزير خارجية اليابان إلى رئاسة الوزراء.. منافسون بلا حظوظ

بعد فوز وزير الخارجية الياباني السابق فوميو كيشيدا يوم الأربعاء بتصويت على زعامة الحزب الديمقراطي الحر الحاكم، وافق البرلمان الياباني الاثنين على توليه رئاسة الوزراء، فيما يُنتظر أن يعلن كيشيدا حكومة ستضم شخصيات جديدة وأخرى ستبقى في مناصبها.


كيشيدا، سليل عائلة هيروشيما المعروفة في عالم السياسة، حقق فوزاً على تارو كونو الذي كان مسؤولاً عن حملة التطعيم في البلاد، كزعيم للحزب الليبرالي الديموقراطي الحاكم الأسبوع الماضي.


وفاز بسهولة في التصويت الاثنين في مجلس النواب الذي يهيمن عليه الحزب الليبرالي الديموقراطي، إذ حصل على 311 صوتا مقابل 124 لزعيم المعارضة يوكيو إدانو.


وقال رئيس المجلس تامادوري أوشيما بعد التصويت "يعلن هذا المجلس السيد فوميو كيشيدا رئيسا للوزراء". وانحنى كيشيدا بدوره أمام النواب بعد التصويت، لكنه لم يدل بتصريحات فورا. إلا أنه سبق أن أكد للصحافيين أنه مستعد لتولي المنصب.


وجاء انتخابه بعدما أعلن رئيس الوزراء الأسبق يوشيهيدي سوغا الذي قدّم استقالته صباح الاثنين، أنه لن يترشّح لزعامة الحزب الليبرالي الديموقراطي بعد تمضيته عاماً في السلطة.




البرلمان الياباني. صورة ارشيفية. وكالة الأانباء اليابانية البرلمان الياباني. صورة أرشيفية. وكالة الأنباء اليابانية

وذكرت وسائل الإعلام أن وزير الخارجية توشيميتسو موتيغي ووزير الدفاع نوبيو كيشي سيحافظان على منصبيهما. أما وزارة المال فسيتولاها شونيتشي سوزوكي الذي سيحل مكان صهره تارو آسو.


اقرأ المزيد: وزير خارجية اليابان إلى رئاسة الوزراء.. منافسون بلا حظوظ

وعمل كيشيدا في أثناء توليه حقيبة الخارجية لأكثر من أربع سنوات على تحسين العلاقات بالدول المجاورة والحلفاء. ومن أبرز إنجازاته نجاحه في تنظيم أول زيارة لهيروشيما من قبل رئيس أمريكي في أثناء توليه المنصب.

ويعكف كيشيدا حالياً على تشكيل حكومته. ومن المقرر أن يقوم الإمبراطور في وقت لاحق من يوم الاثنين بالموافقة على تعيين كيشيدا ووزرائه في مراسم تقام بالقصر الإمبراطوري.

 

ليفانت نيوز _ NHK

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!