الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 20.02.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

 أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 20.02.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • «كورونا» يؤجل أكبر معرض عالمي للاختراعات إلى سبتمبر


    أجل معرض جنيف الدولي للاختراعات دورته في العام الحالي - الحدث الأكبر من نوعه في العالم- من آذار(مارس) إلى أيلول (سبتمبر) المقبل.




  • الضرائب الأمريكية تطالب «فيسبوك» بـ9 مليارات دولار


    بدأت محكمة في سان فرانسيسكو أمس نظر قضية بين "فيسبوك" ودائرة الضرائب الأمريكية، التي تطالب شبكة التواصل الاجتماعي بمتأخرات تصل إلى تسعة مليارات دولار.




  • استراتيجية رقمية جديدة تغطي الذكاء الاصطناعي في الاتحاد الأوروبي


    ترغب المفوضية الأوروبية في تجميع مزيد من بيانات مواطني الاتحاد الأوروبي واستفادة قطاع الأعمال والحكومة منها، ما يكشف النقاب عن استراتيجية رقمية جديدة تغطي الذكاء الاصطناعي مثل تقنية التعرف على الوجه.




  • إيطاليا ترفض مقترحا أوروبيا بشأن الموازنة .. وميركل تتوقع مفاوضات «شاقة للغاية»



    قبل يوم واحد من قمة مهمة للاتحاد الأوروبي بشأن الموازنة، رفض جوزيبي كونتي رئيس الوزراء الإيطالي اقتراح التكتل، الذي كشف النقاب عنه تشارلز ميشيل رئيس المجلس الأوروبي الأسبوع الماضي.





  • مسؤولون في «العشرين»: نمو متواضع للاقتصاد العالمي خلال عامين .. و«كورونا» خطر نزولي


    أفادت مسودة بيان معدة لاجتماع مسؤولين ماليين كبار من دول مجموعة العشرين، التي تضم أكبر 20 اقتصادا في العالم، السبت والأحد المقبلين بأنهم يتوقعون صعودا متواضعا للنمو العالمي في العامين الجاري والمقبل، لكنهم يرون في فيروس كورونا خطرا نزوليا.



  • مورجان ستانلي يضطر لتغبير خططة بسبب كورونا

    أنضم بنك مورجان ستانلي إلى قائمة الشركات التي اضطرت لتغيير خططها بسبب تفشي فيروس كورونا وسوف تصبح قمة المستثمرين السنوية العاشرة للبنك في هونج كونج حدثا افتراضيا بدلا من عقده هناك في الشهر المقبل،بحسب متحدث باسم البنك الذي يتخذ من نيويورك مقرا له.



    24 % من الجمعيات التعاونية في السعودية «زراعية»


    كشف مسؤولون ومختصون، عن أن الجمعيات التعاونية الزراعية قادرة على مواجهة أهم تحديات التنمية الزراعية في الأحساء والتغلب على مشكلات صغر مساحة الحيازات الزراعية وضعف قنوات ومصادر دعم وتمويل العمل الزراعي.



  • السفير الكوري لـ"الاقتصادية": ندرس تأسيس أول بنك لدعم المنشآت الصغيرة في المملكة

    قال لـ"الاقتصادية" بيونج ووك جو؛ السفير الكوري في الرياض، "إن بلاده تدرس تأسيس أول بنك من نوعه لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالشراكة مع الحكومة السعودية"، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية تقيّم دراسة المشروع، متوقعا أن يرى البنك النور قريبا.




  • 3 مليارات عملية بـ 50 تريليون ريال عبر «مدى» و«سداد» و«سريع» في 2019

    تستضيف المملكة النسخة الثالثة من معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للتقنية المالية "ميفتك للمدفوعات"، الحدث الأكبر والأبرز من نوعه للخدمات المصرفية والمالية والتقنية المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك برعاية الدكتور أحمد الخليفي؛ محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، خلال يومي 25 و 26 شباط (فبراير) الجاري في الرياض.




  • تطوير 80 % من مشروع الواجهة البحرية في ينبع الصناعية

    كشفت الهيئة الملكية في ينبع الصناعية عن الانتهاء من تطوير 80 في المائة من مشروع الواجهة البحرية في المدينة، باستثمارات تبلغ نحو 1.4 مليار ريال، متوقعة اكتمال مشاريع الواجهة خلال خمسة أعوام.




  • «ساما» تصدر القواعد المنظمة لأعمال وساطة التأمين الإلكترونية

    أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، صدور القواعد المنظّمة لأعمال وساطة التأمين الإلكترونية، في خطوة تأتي ضمن جهودها الرامية إلى تطوير صناعة التأمين وتسهيل عملية الحصول على التغطية التأمينية لطالبي التأمين، وضمن إطار رقابي وإشرافي يضمن حماية وكفاءة التعاملات في قطاع التأمين، وبما يسهم في تحقيق استقراره وعدالة التعاملات فيه.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     




  • السعودية.. بنك التصدير والاستيراد يبدأ بـ6 منتجات تمويلية


    أكد المهندس صالح السلمي، الأمين العام لهيئة تنمية الصادرات السعودية، أن بنك التصدير والاستيراد لن يكون منافساً للبنوك التجارية، حيث سيكمل منظومة التمويل في الأسواق الخارجية ذات المخاطر العالية أو الأسواق التي لا تمولها بعض البنوك التجارية، وأنه سيكون بنكاً تنموياً أسوة بصندوق التنمية الصناعية والزراعية والصناديق التنموية الأخرى الموجودة في الدولة.



  • "المركزي الإماراتي" يحقق في مخالفات بنك أجنبي

    كشف مصرف الإمارات المركزي عن تحقيقه في مخالفات لفرع بنك أجنبي في الدولة بجريمة غسيل أموال، مشدداً على اتخاذ إجراءات رقابية مناسبة بعد التحقق من نتائج التفتيش المذكورة على الفرع، والتأكد من وجود مخالفة لقوانين وإجراءات مواجهة غسيل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب.




  • الليرة التركية تعمق خسائرها بسبب التوترات في سوريا


    تراجعت الليرة التركية مجدداً، اليوم الخميس، لتظل قرب أدنى مستوياتها في التداولات العادية منذ مايو الماضي، مع تخوف المستثمرين من تصاعد التوترات في منطقة إدلب السورية، حيث تقترب أنقرة من مواجهة عسكرية.



  • وزراء مالية مجموعة العشرين بالسعودية السبت المقبل

    أفادت مسودة بيان معدة لاجتماع مسؤولين ماليين كبار من دول مجموعة العشرين، التي تضم أكبر عشرين اقتصادا في العالم، يومي 22 و23 فبراير بأنهم يتوقعون صعودا متواضعا للنمو العالمي في العامين الجاري والمقبل، لكنهم يرون في وباء فيروس كورونا خطرا نزوليا.




 





  • «اقتصادية دبي» تطلق منصة «اعرف عميلك»


    أعلنت اقتصادية دبي بالتعاون مع 6 بنوك هي «الإمارات دبي الوطني»، و«الإمارات الإسلامي» و«إتش إس بي سي» و«رأس الخيمة الوطني»، و«أبوظبي التجاري»، و«دبي التجاري»، تشكيل تحالف لتبادل بيانات العملاء والتعريف بهم من خلال منصة «اعرف عميلك»، لتكون مركزاً معتمداً بين البنوك وسلطات التراخيص في الإمارات. ويسهل التحالف نقل وتبادل البيانات بشكل آمن وأسرع مع العملاء الرقميين، بالاعتماد على تقنيات الـ «بلوك تشين»، ليشكل مبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى المنطقة.




  • مجموعة العشرين: فيروس كورونا يهدد الاقتصاد العالمي


    تقول مسودة بيان ختامي لاجتماع مجموعة العشرين المقرر في 22 و23 فبراير، إن المسؤولين الماليين للاقتصادات العشرين الأكبر في العالم يتوقعون تحسناً متواضعاً للنمو العالمي في العامين الحالي والقادم، لكن وباء فيروس كورونا قد يهدد ذلك.




  • سلطان المنصوري في حوار مع «الاتحاد»: متفائلون بأداء الاقتصاد الوطني


    أكد معالي سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، تفاؤله بآفاق نمو الاقتصاد الوطني خلال الفترة المقبلة، استناداً إلى أسس عملية ملموسة، تعكسها مؤشرات زيادة الائتمان للقطاع الخاص، وتزايد الأنشطة التجارية والاستثمارية والسياحية المرتقبة مع قرب انطلاق إكسبو 2020 دبي.



  • %26 انخفاض المنازعات الإيجارية في دبي

    انخفض إجمالي عدد المنازعات الإيجارية في دبي 26% خلال العام الماضي ليصل إلى 27056 قضية، مقابل تسجيل 34109 منازعات خلال 2018، بحسب إحصاءات مركز فض المنازعات الإيجارية في الإمارة وقالت دائرة الأراضي والأملاك في دبي في ردها على أسئلة «الاتحاد» إن الانخفاض الكبير في عدد المنازعات الإيجارية في دبي، يرجع إلى الدور الذي يلعبه المركز وغيره من الجهات التنظيمية، في نشر التوعية بين طرفي العلاقة الإيجارية، إضافة إلى وجود التشريعات والنظم الشفافة التي ساعدت في الحد من أعداد المنازعات في الإمارة.



  • «أدنوك» توقع اتفاقية مع «شيامن سينولوك أويل»

    أبرمت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» أمس، خلال المؤتمر العالمي للزيوت الأساسية وزيوت التشحيم المنعقد في العاصمة البريطانية لندن، اتفاقية مع شركة «تشيامن سينولوك أويل الصينية المحدودة» المتخصصة في توريد وتوزيع المنتجات النفطية والبتروكيماوية لتعيينها بائعاً حصرياً في السوق الصينية لمنتجات «أدنوك» من الزيوت الأساسية عالية الجودة من المجموعة الثالثة.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • ترمب يعارض «سياساته التجارية»

    في حين أشار إلى مباحثات لـ«صفقة تجارية» كبيرة مع الهند، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنّه يريد تجنّب السياسات التي تجعل من الصعوبة بمكان على الدول الأخرى التعامل تجارياً مع الولايات المتحدة، رغم أنّ إدارته تتبع سلوكاً معاكساً تماماً وترمب، الذي فرض رسوماً جمركية على واردات بقيمة مليارات الدولارات، ودخل في نزاعات تجارية مع معظم الشركاء التجاريين لبلاده في السنوات الثلاث الماضية، قال في سلسلة تغريدات على «تويتر» الثلاثاء: «لا نريد أن نجعل التعامل التجاري معنا مستحيلاً. هذا سيعني فقط أنّ الطلبات ستذهب إلى مكان آخر».




  • «صندوق النقد» يطالب بجهود دولية لتجنيب الاتفاق الأميركي ـ الصيني أي تصعيد


    دعا صندوق النقد الدولي إلى نظام تجارة متعدد الأطراف، والالتفاف عبر جهود جماعية إصلاحية، لتوخي آثار التأثيرات السلبية التي تفرزها الأزمات التجارية العالمية، مشدداً على ضرورة تجنيب المرحلة الأولى للاتفاق الأميركي - الصيني أي تصعيد، لكي لا ينعكس على نمو الاقتصاد العالمي الهش حالياً.



  • علماء {العشرين} يبحثون الإنتاجية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي

    أكد خبراء وعلماء مجموعة العشرين ومنظمات مستضافة في المجال الزراعي خلال لقاء عقد في إطار اجتماعات أعمال مجموعة العشرين، على ضرورة تبني التعاون الدولي لتعزيز الإنتاجية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي العالمي وانعقد لقاء في مدينة الخبر - شرق السعودية - مؤخرا ضم علماء الزراعة في مجموعة بلدان العشرين، بالإضافة لدول ومنظمات عالمية وإقليمية تم دعوتها للحضور والمشاركة في الاجتماع التاسع لكبار علماء الزراعة، لتبني محادثات مشتركة ترفع مخرجاتها إلى وزراء الزراعة في مجموعة العشرين.




  • الإمارات تناقش ملفات المشاركة في اجتماعات {العشرين}


    ناقش الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي مشاركة بلاده في الاجتماعات الوزارية ومجموعات العمل الفنية لمجموعة العشرين 2020. وذلك ضمن الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمناقشة أولويات مشاركة دولة الإمارات بصفتها ضيفاً في أعمال المجموعة التي ستعقد في الرياض يومي 21 و22 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل برئاسة السعودية وبحضور زعماء وقادة دول المجموعة.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!