الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 16.12.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 16.12.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • «الكهرباء» ترسي مشروع العدادات الذكية بتكلفة 9.56 مليار ريال


    وافق مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء، الخميس الماضي، على ترسية مشروع العدادات الذكية، الذي يشمل تركيب عشرة ملايين عداد ذكي لجميع المشتركين في السعودية بتكلفة 9.56 مليار ريال.



  • "هيئة الاتصالات" تلزم مقدمي خدمات الاتصالات بالعقود الرقمية


    ألزمت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اليوم، جميع مقدمي خدمات الاتصالات المرخصين في المملكة بالالتزام بالعقود الرقمية في إجراءات تأسيس وتعديل وإلغاء الخدمات للمستخدمين, وذلك خلال مدة أقصاها (90) يوما.




  • 12 % بطالة السعوديين بنهاية الربع الثالث 2019.. الأدنى في 3 سنوات


    انخفض معدل البطالة بين السعوديين بنهاية الربع الثالث من العام الجاري إلى مستوى 12 في المائة، مقابل 12.3 في المائة بنهاية الربع الثاني من العام ذاته.




  • ملتقى استثماري يبحث شراكات قطاع الأعمال بين السعودية وعمان


    قال لـ"الاقتصادية" عزان البوسعيدي، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء) في عمان، إن اجتماعات ملتقى الاستثمار السعودي- العماني، المنعقد في الرياض حاليا، تحدد كثيرا من جوانب الاستثمار المتبادل مستقبلا.




  • قمة المناخ .. 40 ساعة إضافية تفشل في إنجاز توافق بشأن الاحتباس الحراري


    بعيد اختتام مؤتمر المناخ المخيب للآمال أمس في مدريد، تأسف الأمين العام للأمم المتحدة لكون المجتمع الدولي "فوت فرصة مهمة" لمواجهة "أزمة المناخ"، في ظل إحجام الدول الكبرى عن إصدار دعوة جديدة حاسمة لاتخاذ إجراء لمكافحة تغير المناخ، ما أثار انتقادات الدول الصغرى والناشطين في مجال الحفاظ على البيئة.


     



  • الأرجنتين تتفادى التخلف عن سداد ديون بـ 100 مليار دولار عبر زيادة الضرائب

    تسعى الأرجنتين لتفادي التخلف عن سداد دين سيادي ضخم بقيمة 100 مليار دولار عبر زيادة الضرائب على صادرات الصويا والقمح والذرة في ضربة قوية للمزارعين.




  • الهدنة التجارية تمنح الصين متنفسا في مواجهة تباطؤ اقتصادي حاد

    يشكل الاتفاق التجاري المرحلي بين واشنطن وبكين فرصة للرئيس شي جين بينج لالتقاط أنفساه في مواجهة التباطؤ الاقتصادي الصيني والمخاوف حيال الأوضاع في هونج كونج، رغم أنه لا ينص على تسوية للمشكلات الجوهرية بين الدولتين.




  • تراجع أسعار "بيتكوين" "وريبل" وارتفاع" إثريوم" واستقرار "لايتكوين"

    تراجعت أسعار عملة بيتكوين الرقمية المشفرة بقيمة 116 دولار منذ الساعة الخامسة من مساء السبت (بتوقيت نيويورك)، ليصل سعرها إلى سبعة آلاف و83 دولار، عند الساعة الثانية عشرة مساء وفقا لمنصة تداول العملات الرقمية (بيتستامب)، ومقرها لوكسمبورج.




  • ثلث الدول الأقل نموا تحت خطر المديونية المستديمة

    حذر تقرير أممي من خطر وقوع ثلث أقل البلدان نموا في العالم تحت ضائقة الديون أو هي "معرضة بشدة لخطر الوقوع في براثن المديونية المستديمة، حتى المديونية المتصاعدة"، مؤكدا أن هذا الخطر يهدد القدرة على تحمل الديون والتنمية الاقتصادية ويزيد من إضعاف قدرات الدولة المحدودة لأقل البلدان نموا.







أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • انخفاض البطالة في السعودية لأدنى مستوى خلال 3 سنوات

    أظهرت أرقام رسمية صدرت اليوم الأحد، تراجع معدل البطالة بين المواطنين السعوديين إلى 12% في الربع الثالث من 2019 مقارنة مع 12.3%، في الربع السابق، ليبتعد بدرجة أكبر عن مستواه القياسي المرتفع 12.9% المسجل في 2018.



  • "أرامكو" تضيف تريليون ريال إلى قيمتها السوقية في 3 جلسات

    واصل سهم أرامكو السعودية ارتفاعه للجلسة الثالثة على التوالي، منذ إدراجه في سوق الأسهم السعودية، محققاً مكاسب سوقية بلغت 1.08 تريليون ريال "288 مليار دولار" في ثلاث جلسات، بنسبة صعود بلغت نحو 17.2% عن سعر الطرح البالغ 32 ريالاً.




  • "سافكو" تقرّ توزيع أرباح بـ15% للنصف الثاني 2019


    وافقت الجمعية العمومية لشركة الأسمدة العربية السعودية "سافكو "، في اجتماعها أمس، على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 15% من رأس المال، وبقيمة (624,999,999) ريالاً وبواقع 1.5 ريال لكل سهم، وذلك عن النصف الثاني 2019.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • "بوينج" بصدد خفض أو تعليق إنتاج طائرة "737 ماكس"


    أفادت صحيفة وول ستريت جورنال، بأن شركة بوينج قد تعلن، اليوم الإثنين، قرارها فيما اذا كانت ستخفض أكثر أو تعلّق إنتاج طائرتها "737 ماكس" المتوقفة عن التحليق منذ تحطم طائرتين من هذا الطراز.




  • 477 مليار درهم احتياطي النقد الأجنبي بالقطاع المصرفي


    ارتفع صافي احتياطيات النقد الأجنبي لدى القطاع المصرفي في الإمارات (البنوك والمصرف المركزي) بنسبة 14% ليبلغ 477 مليار درهم (130 مليار دولار) بنهاية أكتوبر 2019 مقارنة مع رصيده البالغ 418 مليار درهم بنهاية ديسمبر 2018، مسجلاً أعلى مستوى في تاريخه، ما يشير إلى ارتفاع كبير في فائض ميزان المدفوعات، بحسب بيانات المصرف المركزي.



  • «أبوظبي للتنمية» يسهم بتمويل سد

    ساهم صندوق أبوظبي للتنمية، بتمويل مشروع سد سمنديني في بوركينافاسو، بـ37 مليون درهم، ما يعادل (10 ملايين دولار)، ويأتي المشروع ضمن برنامج تطوير حوض سمنديني، الذي يهدف بشكل أساسي، إلى تعزيز النمو المستدام في المناطق الريفية، وتقليل معدلات الفقر، ودعم القطاع الزراعي، ومنظومة الأمن الغذائي في بوركينا فاسو.



  • إحباط 327 هجمة إلكترونية

    تراجع عدد الهجمات، التي استهدفت المواقع الإلكترونية في دولة الإمارات، بنسبة 17.2%، خلال الأشهر الـ 11 الأولى من عام 2019، بحسب الإحصائيات الصادرة، أمس، عن هيئة تنظيم الاتصالات.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • «أرامكو» تواصل الأداء الإيجابي في ثالث أيام تداولات السهم بعد الإدراج

    واصل عملاق صناعة النفط في العالم، سهم شركة «أرامكو السعودية» يوم أمس الأحد ارتفاعاته الإيجابية التي حققها منذ بدء تداولاته في سوق الأسهم المحلية، الأمر الذي دفع سهم الشركة إلى تحقيق مكاسب يبلغ حجمها 16.9 في المائة مقارنة بسعر الاكتتاب.




  • قرب تدشين منفذ بري بين السعودية وعُمان لتعزيز حركة التجارة


    بحث ملتقى الاستثمار السعودي العماني، الذي نظمه مجلس الغرف السعودية أمس الأحد في الرياض، الفرص الاستثمارية بين البلدين وإمكانية التكامل الاقتصادي بين الرياض ومسقط، معلنا عن قرب افتتاح منفذ بري بين البلدين، لزيادة حركة التجارة بينهما، في وقت تجاوز فيه حجم التبادل التجاري 2.8 مليار دولار في العام 2018.



  • الهدنة التجارية مع الولايات المتحدة تمنح بكين متنفساً

    يشكل الاتفاق التجاري المرحلي بين واشنطن وبكين فرصة للرئيس شي جينبينغ لالتقاط أنفاسه في مواجهة التباطؤ الاقتصادي الصيني والمخاوف حيال الأوضاع في هونغ كونغ، رغم أنه لا ينص على تسوية للمشكلات الجوهرية بين البلدين.




  • الكويت: 10.9 مليار دولار إجمالي الاعتمادات المالية بخطة تنمية 2019/2020

    قال الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الكويتي، خالد مهدي، إن إجمالي الاعتمادات المالية بخطة التنمية 2019-2020 بلغ 3.3 مليار دينار كويتي (نحو 10.9 مليار دولار)، مقابل 3.8 مليار دينار (نحو 12.5 مليار دولار) في خطة 2018-2019.




  • البنوك السعودية ملزمة احتساب تكلفة متناقصة على العقود التمويلية

    أكدت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية السعودية أمس، أن المصارف العاملة في المملكة ملزمة باحتساب تكلفة متناقضة على العقود التمويلية، إذ تعد الآلية المعتمدة وفقاً للوائح التنفيذية المعمول بها، مشددة في الوقت ذاته على أن للمستفيد تعجيل سداد المتبقي من التمويل دون تحمل تكاليف المدة المتبقية.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!