الوضع المظلم
الجمعة ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 14.03.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 14.03.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

 




  • «ساما» تعزل العملات الواردة من الخارج وتوجه بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني محليا


أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، أنه تم عزل جميع العملات السعودية الواردة لفروع المؤسسة من خارج المملكة عن طريق البنوك وشركات نقل الأموال، كإجراء وقائي واحترازي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بعد التنسيق مع المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها "وقاية". الاقتصاد اليوم



  • صندوق النقد والبنك الدولي ينصحان الموظفين بالعمل من المنزل بسبب فيروس كورونا


نصح صندوق النقد الدولي والبنك الدولي الموظفين في مكاتبهما في واشنطن يوم الجمعة بالعمل من المنزل بعد تأكد إصابة موظف في الصندوق بفيروس كورونا الجديد.

وتشمل النصائح، وهي غير إلزامية، نحو 2000 موظف بمقر الصندوق وحوالي 16 ألف موظف في البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية في واشنطن ومستشارين خارجيين. والمؤسسات المتجاورة مقرها في وسط واشنطن قرب البيت الأبيض.



  • خوفا من الأصول .. المستثمرون يضخون أكبر تدفقات على الإطلاق في أسواق النقد


تخارج المستثمرون من السندات والأسهم وجميع بقية فئات الأصول الكبرى، وضخوا أموالا في أدوات النقد في أسبوع مضطرب للأسواق، شهد محو تريليونات الدولارات في ظل تصاعد مخاوف الركود، بسبب تفشي وباء فيروس كورونا. الاقتصاد اليوم



  • طوارئ في أمريكا .. خفض الفائدة لا يكفي لإصلاح ما أفسده «كورونا»


على خطى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سار بنك إنجلترا (البنك المركزي البريطاني) وخفض أسعار الفائدة، وللأسباب والمبررات ذاتها التي أعلنها الفيدرالي الأمريكي اتخذ بنك إنجلترا قراره. ويشترك خفض أسعار الفائدة في كلتا الدولتين في الدوافع والحيثية ذاتها، التي تتمثل في سعي البنوك المركزية للحد من التأثير الاقتصادي السلبي، الناجم عن تفشي فيروس كورونا.


 




  • أميركا تملأ احتياطي النفط.. وروسيا تلمح لعودة "أوبك+"


قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إن الولايات المتحدة ستستغل أسعار النفط المنخفضة لتشتري كمية ضخمة من الخام لتملأ احتياطياتها الاستراتيجية. وقال "بناء على أسعار النفط، وجهت وزير الطاقة بشراء، بسعر جيد للغاية، كميات ضخمة من النفط الخام للتخزين ضمن الاحتياطي الاستراتيجي للولايات المتحدة.. سنملأه لآخره".



  • السعودية: تعليق الرحلات الجوية الدولية لأسبوعين من الأحد


قررت المملكة العربية السعودية تعليق الرحلات الجوية الدولية لمدة أسبوعين اعتبارا من يوم غد الأحد، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".



  • "كي إل إم" تنوي إلغاء 2000 وظيفة جراء كورونا


أعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية الهولندية (كي إل إم) أنها تتجه لإلغاء ألفي وظيفة جراء تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد، إلى جانب إجراءات أخرى لخفض التكاليف. وأفاد الرئيس التنفيذي للشركة، بيتر إلبرز، أن "كي إل إم" التي توظّف نحو 33 ألف شخص، ستطلب كذلك من موظفيها خفض ساعات عملهم بينما ستتوقف عن تشغيل ست طائرات "بوينغ-747" ضمن أسطولها اعتبارا من الأول من إبريل.



  • حالة طوارئ بـ 50 مليار دولار تقفز بالأسهم الأميركية


صعدت الأسهم الأميركية بقوة في اللحظات الأخيرة من جلسة الجمعة بعد أن أعلن الرئيس دونالد ترمب حالة طوارئ وطنية للتصدي لفيروس كورونا سريع الانتشار، وإن لم يحل ذلك دون خسائر أسبوعية حادة للمؤشرات الرئيسية.


 




  • 16.6 مليار درهم مبيعات «الدار» خلال 5 سنوات


حققت شركة الدار العقارية 16,6 مليار درهم مبيعات في المشاريع التطويرية منذ عام 2015 وحتى نهاية 2019، بدعم من المشاريع الجديدة التي أطلقتها الشركة خلال السنوات الماضية. وحققت الشركة مبيعات خلال العام 2019، بقيمة 4 مليارات درهم، بنمو نسبته 53%، مقارنة بالعام 2018 الذي شهد تحقيق مبيعات بقيمة 2.6 مليار درهم، فيما سجلت 3.5 مليار خلال 2017، و3.5 مليار خلال 2016، بينما بلغت مبيعات العام 2015 نحو 3 مليارات درهم.



  • «جولدمان»: إنتاج نفط أميركا يتراجع مليون برميل


قال «جولدمان ساكس ايكويتي ريسيرش»: «إن إنتاج النفط الأميركي سينخفض بأكثر من مليون برميل يومياً من المستويات المرتفعة المسجلة في الربع الثاني من 2020 بحلول الربع الثالث من 2021». وأضاف «نعتقد أن الشركات التي تعلن تخفيضات في الإنفاق الرأسمالي تستعد بوجه عام لسعر نفط يتراوح بين 30 و35 دولاراً للبرميل لفصول كثيرة». إلى ذلك، خلص مسح لرويترز أمس إلى أن أسعار النفط تتجه لأن تقبع قرب المستويات المنخفضة الحالية خلال الأشهر المقبلة.



  • المستثمرون يضخون 137 مليار دولار في أسواق النقد


قال بنك أوف أميركا، أمس الجمعة، إن المستثمرين تخارجوا من السندات والأسهم وجميع بقية فئات الأصول الكبرى، وضخوا أموالاً في أدوات النقد في أسبوع مضطرب للأسواق شهد محو تريليونات الدولارات في ظل تصاعد مخاوف الركود بسبب تفشي وباء فيروس كورونا. وأضاف أن أسواق النقد سجلت دخول تدفقات بنحو 137 مليار دولار هي الأكبر على الإطلاق.



  • كورونا يرفع الطلب على الكمامات


بسرعة انتشار الفيروس ذاتها، تهافت الناس على الأسواق لتأمين حصصهم من الأقنعة الواقية خوفاً من الإصابة بكورونا، رغم أن البعض يرى أنها لا توفر الحماية التامة.


 




  • إقبال أوروبي كثيف على إمدادات الخام السعودي الإضافية الاقتصاد اليوم


قالت 5 مصادر تجارية لـ«رويترز»، الجمعة، إن هناك إقبالاً أوروبياً كثيفاً على النفط السعودي، في إطار حرص المملكة على تعزيز حصتها السوقية. وقالت المصادر، وهي من شركات نفط وتكرير كبرى تعالج الخام في أوروبا، إن شركة النفط الوطنية «أرامكو» السعودية أبلغتهم بأنها ستورد جميع الكميات الإضافية المطلوبة في أبريل (نيسان) المقبل.



  • إجراء وقائي بعزل العملات الواردة من خارج السعودية  ليفانت


في حراك وقائي، أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي في المملكة) أنها ستعزل جميع العملات السعودية الواردة لفروع المؤسسة من خارج المملكة عن طريق البنوك وشركات نقل الأموال، كإجراء وقائي واحترازي من الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد، مفصحة عن إلزام بتوفير وسائل الدفع الإلكتروني لأنشطة الخدمات الشخصية، والعمل بها مطلع أبريل (نيسان) المقبل.



  • قروض حكومية غير محدودة للشركات الألمانية المتضررة الاقتصاد اليوم


تعتزم الحكومة الألمانية دعم الشركات المتضررة من تفشي فيروس كورونا المستجد ببرامج قروض غير محدودة، حسبما أعلن وزير المالية الألماني أولاف شولتس ووزير الاقتصاد بيتر ألتماير الجمعة في برلين.



  • تراجع حاد في الاحتياطي الأجنبي التركي


سجل احتياطي النقد الأجنبي للبنك المركزي التركي تراجعا حادا خلال الأسبوع الماضي بأكثر من ملياري دولار تزامنا مع التراجع المستمر لليرة التركية والذي زادت حدته مع الكشف عن حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد 19) في تركيا. وأظهر التقرير الأسبوعي للبنك، الصادر أمس (الجمعة) عن أن إجمالي احتياطي النقد الأجنبي تراجع إلى مستوى 75 مليارا و140 مليون دولار خلال الأسبوع المنتهي في 6 مارس (آذار) الجاري، مقارنة بمستوى 77 مليارا و414 مليون دولار المسجل في الأسبوع السابق عليه. ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!