الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • وفاة المطربة الشعبية المغربية "الحاجة الحمداوية" عن 91 عاماً

وفاة المطربة الشعبية المغربية
الحاجة الحمداوية

تعرضت الحاجة الحمداوية، التي تصدرت المشهد الفني بأغانيها المميزة منذ عقود، لوعكة صحية ناتجة عن مضاعفات إصابتها بالسرطان، ما استدعى نقلها إلى المستشفى ودخول غرفة الرعاية المركزة منذ الخميس الماضي.


حيث توفيت الحاجة الحمداوية، مطربة العيطة الشعبية المغربية، فجر الإثنين، عن عمر يناهز 91 عاما، في مستشفى الشيخ زايد بمدينة الرباط.


عاصرت الحمداوية، المجد الذهبي للأغنية المغربية في عقود الخمسينيات والستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، قبل أن تعلن اعتزالها الغناء خلال الأشهر الماضية.


وتعد الراحلة من أقدم الفنانات المغربيات في مجال فن العيطة، حيث ارتبطت به منذ ظهورها على الساحة الفنية.


الحمداوية وعويطة


وكانت قد قررت الفنانة المغربية "توريث" جميع ما قدمته من أغانٍ طيلة حياتها رهن إشارة المغنية المغربية المُقيمة في الولايات المتحدة زينة عويطة، وهي في الوقت نفسه ابنة العداء المغربي السابق سعيد عويطة.


وأشارت إلى أنها قررت التوقف عن الغناء بسبب تقدمها الكبير في السن، وأنها ترغب في فسح المجال للشباب الصاعد، كي يأخذ المشعل ويرقى بالأغنية المغربية ويُطورها لتناسب احتياجات هذا الجيل.


وأكدت الحاجة الحمداوية، منحها جميع الحُقوق المتعلقة بأعمالها الفنية، سواء عبر إعادة أدائها أو تجديدها من خلال الألحان وحتى طريقة التقديم، موضحة أن هذه الخطوة جاءت بمبادرة طوعية منها، وبدون أي مقابل مادي.


اقرأ المزيد: وفاة الفنان التشكيلي الفلسطيني “كريم دباح” عن 84 عاماً


وظهرت الحاجة الحمداوية في عقد الخمسينيات من القرن الماضي واشتهرت بأدائها للتراث الشعبي، وتعد من أقدم الفنانات المغربيات في مجال فن "العيطة"، إذ ارتبطت به منذ ظهورها على الساحة الفنية في وقت كان المجتمع المغربي المحافظ ينظر فيه إلى الفن بنوع من التحفظ والحذر.


ليفانت - وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!