الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
منح الثقة للحكومة البوسنية بعد 14 شهر من الانتخابات
عقب 14 شهر من الانتخابات منح الثقة للحكومة البوسنية

منح البرلمان البوسني أمس الإثنين، الثقة لحكومة وسطية بعد أكثر من عام من التجاذبات السياسية، ما يعزز آمال البلاد بإعادة طلبها الانضمام للاتحاد الأوروبي.


خطوة اعتبرها الاتحاد الأوروبي بأنها "تفتح الطريق لتجديد التزام الأحزاب السياسية السماح بالتقدم على مسار الانضمام" إلى التكتل، حيث نالت الحكومة التي يترأسها الاقتصادي زوران تاغيلتيجا البالغ 58 عاماً دعم 29 نائباً في البرلمان المكون من 42 مقعداً.


ورغم ذلك فان للحكومة في البوسنة صلاحيات محدودة والسياسة البوسنية عادة محكومة بالخلافات بين المسلمين والصرب والكروات.


ورُشح تاغيلتيجا لرئاسة الحكومة الشهر الماضي، من قبل رؤساء البلاد الثلاثة الذين يمثلون الصرب الأرثوذكس والكروات الكاثوليك والبوسنيين المسلمين بعد عام من الجدال حول العلاقة مع حلف شمال الأطلسي.


وتم وضع ذلك النظام السياسي المعقد في البوسنة بعد الحرب اليوغوسلافية في التسعينات لضمان تمثيل جميع الطوائف، حيث تتخلف البلاد عن جاراتها على مسار عضوية الاتحاد الأوروبي لأن الإصلاحات الضرورية غالباً ما يتم عرقلتها نتيجة الخلافات السياسية والطائفية.


ورغم تقدم البوسنة بطلب الحصول على العضوية عام 2016، لكنها لم تمنح حتى الآن وضع الدولة المرشحة، فيما كانت قد فازت الأحزاب القومية بغالبية مقاعد البرلمان داخل الطوائف الثلاث الرئيسية في البوسنة في انتخابات تشرين الأول/أكتوبر 2018.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!