الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • على خُطى بروكسل.. 15 دولة أفريقية تسعى لتوحيد عملتها

على خُطى بروكسل.. 15 دولة أفريقية تسعى لتوحيد عملتها
عملات

اعتمدت مجموعة "الإيكواس" التي تحوي 15 دولة في غرب أفريقيا، خارطة طريق جديدة لطرح عملة موحدة خلال العام 2027، وذلك عقب أن أدّت جائحة فيروس كورونا إلى إحباط خطط سابقة للمجموعة الطموحة.


وذكر جان كلود كاسي برو، رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، ضمن مؤتمر صحفي عقب قمة للزعماء في غانا، أمس السبت، أن رؤساء إيكواس أيدوا خارطة الطريق الجديدة.


اقرأ أيضاً: بعد شراكاتها في أفريقيا.. ديزني تنتج مجموعة أعمال عن القارة السمراء


وتأمل تلك الدول أن تساهم العملة الموحدة في تمكين التجارة والنمو الاقتصادي، وذكر برو "بسبب صدمة الجائحة قرر رؤساء الدول تعليق تنفيذ اتفاقية التقارب في 2020-2021".


وأردف "لدينا خارطة طريق جديدة واتفاقية تقارب جديدة تغطي الفترة بين 2022 و2026 وسيتم في 2027 إطلاق الإيكو"، ضمن إشارة إلى اسم العملة الجديدة.


مُعاقبة وزيرة في جنوب أفريقيا خرقت إجراءات الحجر الصحي


وكان من المزمع أن يشهد العام 2020 ولادة الإيكو التي ستحلّ محل الفرنك الأفريقي في غرب أفريقيا، لولا الجائحة، ويعتبر ظهور عملة الإيكو تغييراً رمزياً يلفت إلى توقف فرنسا عن المشاركة في هيئات الحكم في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا.


كما يلفت إلى أنّ البنك المركزي لدول غرب أفريقيا لم يعد ملزماً بإيداع نصف احتياطاته من العملات الأجنبية لدى بنك فرنسا، وهو التزام كانت أوساط في القارة تعتبر بأنه اعتماد "مذل" على فرنسا.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!