الوضع المظلم
الجمعة ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • روّاد التواصل يتعاطفون مع حارسة مرمى إيران بعد التشكيك بجنسها

روّاد التواصل يتعاطفون مع حارسة مرمى إيران بعد التشكيك بجنسها
76766554
يبدو أنّ القضية التي رفعها الاتحاد الرياضي الأردني بخصوص جنس حارسة مرمى المنتخب الإيراني لكرة القدم للسيدات، ما تزال تثير تفاعلاً واسعاً على منصّات التواصل الاجتماعي.

وأكد الإعلام بأنّ حارسة المنتخب أنثى وتدعى "زهرة كوداي"، مما دفع الشبكات والأوساط الكروية والرياضية العربية والآسيوية، للتعاطف معها. فقد استنكرت غالبية التعليقات والمواقف التنمر الذي تعرضت له اللاعبة الإيرانية، من شكلها "الرجولي" والقول بأنها ليست أنثى، وأنها رجل يلعب ضمن الفريق الكروي لإيران.

حارسة منتخب إيران (متداول)

كما ندّد معلقون، إضافة إلى محللين نفسيين ورياضيين، بهذا الموقف، ورأوا فيه بعداً عن الروح الرياضية وأخلاقها، وعما ينبغي أن تعبر عنه الرياضة من تنافس شريف استناداً إلى قيم ومبادئ إيجابية.

ومن جهة علمية، صرّح الخبير النفسي الدكتور "قاسم حسين صالح"، في لقاء أجراه مع سكاي نيوز عربية: "السبب يرجع علمياً، إلى أن الأنثى تحمل كروموسوم إكس، وهو الوحيد الذي يحتوي على أكثر من 1500 جينة، ولهذا نرى أن النساء اللواتي يشبهن الذكور أكثر من اللذين يشبهون الإناث، لأن كروموسوم واي الذكري يتضمن 80 جيناً فقط".

اقرأ المزيد: الشرطة المصرية تعتقل سيدة عرضت رضيعتها للبيع

وتابع المحلل النفسي: "الاحتمالية الأكبر أن تشعر الحارسة بالفخر والتباهي لأنّهم ظنّوا بأنها رجل، حيث يتعلق الأمر بتحقيقها الفوز، بالنظر لسيطرة الوعي الذكوري على طريقة تفكير مجتمعاتنا وفهمها لأسباب القوة والتميز والإبداع، إلا أنها بلا شك ستشعر بالألم لأنهم جرحوا أنوثتها بتشبيهها بالرجل بل والإشارة لكونها رجلاً متنكراً في هيئة أنثى".
وكان الجدل قد اشتعل على منصّات التواصل الاجتماعي والصحف العالمية بخصوص حارسة مرمى المنتخب الإيراني، بعد انتهاء مباراة منتخبي الأردن وإيران للسيدات، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس أمم آسيا الذي سيقام في الهند عام 2022.

اقرأ المزيد: زوج البريطانية الإيرانية يُنهي إضرابه عن الطعام بعد مرور 21 يوماً


وكان الاتحاد الآسيوي قد بدأ تحقيقاً في بلاغ تقدّم به الاتحاد الأردني لكرة القدم، طالب فيه بالتحقق من جنس حارسة مرمى منتخب إيران، الذي فاز على منتخب الأردن للسيدات في التصفيات الآسيوية.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!