الوضع المظلم
الجمعة ٠٥ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • جيرمي كوربين سيدعم إجراء استفتاء ثان على اتفاق جديد للبريكست

جيرمي كوربين سيدعم إجراء استفتاء ثان على اتفاق جديد للبريكست
جيرمي كوربين سيدعم استفتاءً ثانيًا على اتفاق جديد للبريكست

ذكرت صحيفة التايمز اليوم الخميس أن زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين سيدعم إجراء استفتاء ثان على اتفاق جديد لخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.


وقالت الصحيفة إن كوربين يعتزم تأييد تعديل على تصويت جديد بشأن اتفاق الانسحاب الذي يأمل رئيس الوزراء بوريس جونسون أن يطرحه على البرلمان قبل يوم السبت.


وساد التفاؤل مساء الاربعاء في بروكسل بشأن التوصل الى اتفاق مع لندن حول بريكست في ختام محادثات ماراتونية بين الطرفين، على أمل أن يكون العمل جاريا "لوضع اللمسات الأخيرة" عليه قبل بضع ساعات من بدء قمة دول الاتحاد الاوروبي.


وقال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من تولوز (جنوب غرب فرنسا) حيث التقى المستشارة الالمانية أنغيلا ميركل "أريد أن أصدق أن العمل جار لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق".


من جهته قال مصدر أوروبي لوكالة فرانس برس "نحن على وشك الانتهاء والوضع واعد"، مشيراً إلى تسوية كل النقاط العالقة "باستثناء مسألة تطبيق الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة لإيرلندا الشمالية". لكن دبلوماسياً أوروبياً آخر فضّل سياسة الحذر قائلاً "لم ننته بعد".


على الجانب البريطاني قال رئيس الحكومة بوريس جونسون خلال اجتماع لحكومته أن "هناك فرصة للتوصل الى اتفاق جيد، لكن لا تزال بعض النقاط عالقة".


وحتى الظهر لم تكن الأجواء تفاؤلية، فقد صرّح المفوض الأوروبي ديمتريس افراموبولوس أنه "لا تزال هناك مشاكل كبيرة عالقة بحاجة إلى تذليل".


والدليل على صعوبة المفاوضات الجارية أن اجتماعاً لكبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي بشأن بريكست ميشال بارنييه مع سفراء الدول ال27 حول ما آلت إليه المفاوضات، حدد بداية في الساعة 12،00 ت غ قبل ان يرجأ الى الساعة 15،00 ت غ وبعدها الى الساعة 17،00 ت غ ليبدأ بعد ذلك بنصف ساعة.


 


ليفانت_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!