الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
تنديد عربي لاقتحام السفارة البحرينية في بغداد
تنديد عربي لاقتحام السفارة البحرينية في بغداد

ندّدت الحكومة العراقية باقتحام عدد من المتظاهرون العراقيين، مساء أمس الخميس، 27 حزيران، السفارة البحرينية في بغداد احتجاجاً على استضافة المنامة مؤتمراً حول ما يسمى "صفقة القرن".




ونشر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، "عادل عبد المهدي"، في بيان صحفي: "اتخذت الأجهزة الأمنية كافة الإجراءات الحازمة والفورية لإخراجهم من السفارة، وكذلك لإعادة النظام وتوفير الحماية اللازمة واعتقال المتسببين تمهيداً لتقديمهم إلى القضاء".




وأضاف البيان: "الحكومة العراقية جادة في منع خرق النظام والقانون ولن تتسامح مطلقاً مع مثل هذه الأعمال، وتؤكد الحكومة رفضها المطلق لأي عمل يهدد البعثات الدبلوماسية وأمنها وسلامتها وسلامة العاملين فيها".




كما أدانت الخارجية العراقية الاقتحام، مؤكدين التزامهم بحرّمة البعثات الدبلوماسيّة، وضرورة عدم تعرُّض أمنها للخطر، وأن أمن السفارات يعتبر خطاً أحمر لا يسمح بتجاوزه وأنَّ السلطات الأمنيَّة قد اتخذت جميع الإجراءات.




وأضاف البيان: "نبذل أقصى الجُهُود في مُلاحَقة المتسبِّبن، والمُحرِّضين على هذه الأعمال، وقد أُلقيَ القبض على عدد منهم، لأحالتهم إلى القضاء لينالوا قصاصهم العادل، علاوة على اتخاذ التدابير اللازمة لحماية مبنى السفارة البحرينيّة ضدّ أيّ اقتحام، أو اعتداء على موظفيها، ومنع أيِّ إخلال بأمنها".




فيما اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات، الدكتور "أنور قرقاش": "اقتحام سفارة مملكة البحرين في بغداد، هو أمر مرفوض ومستهجن ويعد تصعيداً خطيراً على المستويين القانوني والسياسي". ودعا الحكومة العراقية إلى الوفاء بمسؤولياتها والتزاماتها القانونية تجاه حماية العمل الدبلوماسي ومقار البعثات في العاصمة والمدن العراقية.


تنديد عربي لاقتحام السفارة البحرينية في بغداد

وقد أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة، عن استنكارها الشديد لاقتحام سفارة مملكة البحرين في العاصمة العراقية بغداد، واعتبرته مخالفة صريحة للأعراف والمواثيق الدبلوماسية التي تحكم وتنظّم علاقات العمل الدبلوماسي بين الدول.




وأكدت وقوف دولة الإمارات التام مع مملكة البحرين في مواجهة أي تهديد يمس أمنها وأمن بعثاتها الدبلوماسية، مستنكرة عملية التحشيد التي تقوم بها بعض الجهات تجاه البحرين.


تنديد عربي لاقتحام السفارة البحرينية في بغداد


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!