الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • السودان.. حل مجالس النقابات والاتحادات المهنية التي أنشأت في عهد البشير

السودان.. حل مجالس النقابات والاتحادات المهنية التي أنشأت في عهد البشير
السودان: حل مجالس النقابات والاتحادات المهنية التي أنشأت في عهد البشير

أعلنت السلطة الانتقالية في السودان صباح اليوم السبت حل مجالس النقابات والاتحادات المهنية التي أنشأت في عهد الرئيس السابق الذي عُزل في نيسان/أبريل الماضي تحت ضغط الشارع.


ويأتي ذلك سعياً من الحكومة السودانية الانتقالية بإزالة خلايا ما كان يعرف في السودان بالتمكين، وبعد أن أصدرت لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال قرارها رقم 1، الجمعة بتشكيل لجنة لتصفية حزب المؤتمر الوطني المنحل.


وبحسب بيان صدر عن الفريق الركن ياسر عبد الرحمن العطا رئيس لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال التي شكلها المجلس السيادي: "القرار يقضي بحل المكاتب التنفيذية ومجالس النقابات والاتحادات المهنية".


كما ينص على: "حجز العقارات المسجلة بأسماء النقابات والاتحادات المهنية، وحجز الآليات والسيارات ووسائل النقل المسجلة باسمها".


فيما تعتبر السلطات هذه النقابات مؤيدة للرئيس السابق الذي سيصدر حكم عليه السبت في قضية فساد. وقد نشرت قوات أمنية كبيرة صباح السبت استعداداً لصدور الحكم، في شوارع الخرطوم.


كما أعلنت السلطات تشكيل لجنة لتصفية حزب المؤتمر الوطني الذي كان يقوده البشير وأعلن حله في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وأعلنت حل مجلس نقابة المحامين والإعداد لانتخابات جديدة فيها.


ومن جانب آخر، ورداً على هذه القرارات التي تلبي مطالب حركة الاحتجاج، أعلنت نقابة الصحافيين أنها لا تعترف بهذا المرسوم.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!