الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
الاتحاد الأوروبي قلق من القرارات الإيرانية
الاتحاد الأوروبي قلق من القرارات الإيرانية

عبّر الاتحاد الأوروبي عن قلقه من القرارات الإيرانية بشأن استئناف تخصيب اليورانيوم، داعياً إيران للالتزام بالاتفاق النووي الموقّع مع القوى الدولية في 2015، وقالت المتحدثة الرسمية للشؤون الخارجية للاتحاد، مايا كوتشيانتيتس: "نحن قلقون من إعلان الرئيس روحاني خفض التزاماتهم بالاتفاق النووي، ونشجع إيران على عكس جميع قرارتها والالتزام بالاتفاق النووي وخطة العمل الشاملة المشتركة وعدم اتخاذ المزيد من الخطوات المماثلة".


مضيفةً: "ندعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهي التي تقرر رسمياً التزام إيران بالاتفاق من عدمه، ونحن سنصيغ قرارنا على حسب تقاريرهم"، وتابعت أن "الاتفاق النووي هو مفتاح أساسي لأمننا وللمنطقة، ونحن كاتحاد نبقى ملتزمين بخطة العمل المشتركة والشاملة حتى بعد انسحاب واشنطن"، مردفةً: "كنا واضحين بأن التزامنا يعتمد كلياً على التزام إيران ببنود الاتفاق".


من جانبه، اعتبرت الخارجية الفرنسية إعلان طهران تقليص التزاماتها النووية "مخالفاً للاتفاق النووي"، ودعتها إلى التراجع عن هذه الخطوة.


وقالت أغنيس فون دير، المتحدثة باسم الخارجية في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء: "إعلان إيران اليوم زيادة قدرتها على التخصيب يتعارض مع اتفاق فيينا الذي يقيّد بشدة الأنشطة في هذا المجال.. ننتظر مع شركائنا تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول التصريحات الإيرانية".


وأضافت أن فرنسا لا تزال ملتزمة بالاتفاق، وحثت إيران على التطبيق "الكامل لالتزاماتها والتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!