الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
أرباح تركيا السياحية تتراجع بنحو 23 مليار دولار
تركيا

تقلّصت مداخيل صناعة السياحة في السوق التركية خلال العام الماضي، نتيجة أزمة فيروس كورونا، وأخفق القطاع الصحي في السيطرة على الوباء، وفق تقرير حديث صادر، الأحد، عن معهد الإحصاء التركي، والذي أقرّ بأنّ مداخيل السياحة للبلاد بلغت 12.05 مليار دولار أمريكي، هبوطاً من 35 مليار دولار أمريكي مسجلة في العام السابق له 2019، وسط هبوط حاد لعدد السياحة الوافدة، بقرابة 23 مليار دولار. أرباح تركيا السياحية 


وكانت أنقرة قد خمنت، مطلع العام الجاري، أن تصل مداخيل السياحة الوافدة إلى قرابة 40 مليار دولار أمريكي، إلا أنّ البلاد واجهت صدمة في عدم قدرتها على التعامل مع انتشار الجائحة وعدم قدرة المنشآت على توفير متطلبات السلامة.


اقرأ  أيضاً: ألمانيا تُبدّي مصالحها مع تركيا على اليونان


ومع تقلص إيرادات السياحة التركية بنسبة 65.1% خلال 2020 على أساس سنوي، فإنّ المبلغ المتحصل، وقدره 12 ملياراً، يتوزّع بين 10 مليارات دولار نفقات سياح أفراد في البلاد، وقرابة ملياري دولار قادمة من الشركات المنظمة للرحلات.


أيضاً، تراجع الإنفاق السياحي المحلي، وهو إنفاق المواطنين الأتراك المقيمين في تركيا، بنسبة 74.9% مقارنة بالعام السابق، إلى مليار دولار و104 ملايين دولار، ما يعني تقلصاً كبيراً حتى في حركة السياحة الداخلية بين المواطنين.


وفي غضون العام الماضي، تقلص مجموع المواطنين الأتراك الذين غادروا البلاد لغرض السياحة بنسبة 76.8% مقارنة بالعام السابق له، إلى 2 مليون و242 مواطناً، وسط ارتفاع المصاريف المحلية الناجمة عن انهيار الليرة التركية.


تركيا


فيما تقلّص في الربع الأخير 2020، الدخل السياحي بنسبة 50.4% إلى 3 مليارات و913 مليونا و758 ألف دولار؛ منها 75.4% من السياحة الأجنبية و24.6% من المواطنين الأتراك المقيمين في الخارج وزاروا البلاد.


أما في هذا الربع، فقد تقلصت كل أنواع الإنفاق مقارنة بالربع المماثل من العام السابق؛ حيث تقلص الإنفاق على الرحلات السياحية (حصة تركيا) بنسبة 72.2%، وتراجع الإنفاق على خدمات الرحلات بنسبة 68.4%، كما تقلص الإنفاق على الرياضة والتعليم والثقافة بنسبة 67.3%. أرباح تركيا السياحية 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!