الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وليد المعلم: على تركيا تحمّل تبعات عدم سحب قواتها من سوريا

وليد المعلم: على تركيا تحمّل تبعات عدم سحب قواتها من سوريا
وليد المعلم على تركيا تحمل تبعات عدم سحب قواتها من سوريا

قال وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم في كلمته اليوم السبت أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك على تركيا تحمل تبعات عدم سحب قواتها من سوريا.


كما أشار المعلم في كلمته أن محافظة إدلب باتت أكبر تجمع للإرهابيين الأجانب في العالم، وأن القضاء على الإرهاب يتطلب جهداً دولياً مشتركاً، وأن الجانب التركي لم يلتزم بالاتفاقات ويواصل دعم الإرهابيين، ودعا دول العالم إلى إعادة تفعيل القوانين الدولية وتوظيفها في محاربة الإرهاب في سوريا والعالم. بحسب كلامه.


ومن جانب آخر أشار وزير خارجية النظام السوري في كلمته، إلى أنهم اتفقوا مع المبعوث الخاص لسوريا على آلية عمل اللجنة الدستورية، مطالباً بضرورة وضع شروط مسبقة في عمل اللجنة الدستورية، وألا يتم فرض جدول زمني في عمل اللجنة، كما لا يجب أن يتم المساس بسيادة سوريا في إطار تلك اللجنة.


وقال المعلم: "المبادئ الناظمة لعمل لجنة مناقشة الدستور تؤكد أن تتم كل العملية بقيادة وملكية سورية فقط والشعب السوري هو صاحب الحق الحصري في تقرير مستقبل بلاده دون تدخل خارجي"


وتابع وزير خارجية النظام: "يجب عدم فرض أي شروط أو استنتاجات مُسبقة أو أي مهل أو جداول زمنية لعمل اللجنة أو التوصيات التي يمكن أن تخرج بها اللجنة تعديل الدستور، فاللجنة سيّدة نفسها تقرر ما سيصدر عنها وليس أي دولة أو أي طرف آخر".


وأشار المعلم إلى ترحيب بلاده بعدد من المبادرات لحل الأزمة في إدلب، مشيراً إلى أنهم يبذلون جهوداً لتحسين الوضع الإنساني رغم الحصار المفروض.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!