الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • ولي العهد السعودي: إيران دولة جارة ونطمح أن يكون لدينا معها علاقة جيدة

ولي العهد السعودي: إيران دولة جارة ونطمح أن يكون لدينا معها علاقة جيدة
محمد بن سلمان

أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة تلفزيونية بثتها قناة "العربية"، أن السعودية تعمل مع شركائها في المنطقة والعالم لإيجاد حلول لإشكالياتها مع إيران، مشيراً إلى أن "إيران دولة جارة ونطمح أن يكون لدينا معها علاقة جيدة".


وأضاف "لا نريد أن يكون وضع ايران صعباً، بالعكس، نريد لايران أن تنمو وأن يكون لدينا مصالح فيها ولديها مصالح في المملكة العربية السعودية لدفع المنطقة والعالم للنمو والازدهار".


أكد ولي العهد السعودي، أن السعودية تنظر لإيران بوصفها دولة جارة، مشيراً إلى أن الرياض تطمح بتكوين علاقات جيدة معها، لكن المشكلة هي سلوك طهران السلبي سواء عبر برنامجها النووي أو دعم ميليشيات خارجة عن القانون.


وتابع: "إشكاليتنا هي في التصرفات السلبية التي تقوم بها إيران سواء من برنامجها النووي، أو دعمها لميليشيات خارجية عن القانون في بعض دول المنطقة أو برنامج صواريخها البالستية".


https://youtu.be/Vj8RYkq3Bic


وقال الأمير محمد بن سلمان، إن "جماعة الحوثي له علاقة قوية بالنظام الإيراني"، مضيفاً: "انقلاب الحوثي على الشرعية في اليمن أمر غير قانوني".


كما شدد الأمير محمد بن سلمان، على أنه لا يمكن للسعودية القبول بوجود ميليشيات مسلحة على حدودها تهدد أمنها، مُجدداً دعوة الحوثيين للجلوس إلى طاولة المفاوضات.


وأعرب عن أمله بأن "يجلس الحوثيون على طاولة المفاوضات للتوصل إلى حلول تكفل حقوق جميع اليمنيين وتضمن مصالح دول المنطقة".


وأضاف: "لا شك أن الحوثي له علاقة قوية بالنظام الإيراني لكن أيضاً الحوثي في الأخير يمني ولديه نزعة عروبية ويمنية الذي أتمنى أن تحيا فيه بشكل أكبر ليراعي مصالحه ومصالح وطنه قبل أي شيء آخر".


وتابع: "العرض المقدّم من السعودية هو وقف إطلاق النار والدعم الاقتصادي وكل ما يريدونه مقابل وقف إطلاق النار من قبل الحوثي والجلوس على طاولة المفاوضات".


المزيد محمد بن سلمان: صندوق الاستثمارات العامة برميل نفط جديد للمملكة


وأضاف ولي العهد أن "السعودية لا تقبل وجود تنظيم مسلح خارج عن القانون على حدودها"، مشدداً على ضرورة أن يقبل الحوثيين وقف إطلاق النار والجلوس إلى طاولة المفاوضات.


ليفانت - العربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!