الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وكالة الطاقة الذرية: إيران تخصب اليورانيوم في منشأة فوردو تحت الأرض

وكالة الطاقة الذرية: إيران تخصب اليورانيوم في منشأة فوردو تحت الأرض
وكالة الطاقة الذرية وإيران \ تعبيرية

أكدت وكالة الطاقة الذرية، أن إيران تقوم بتخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو تحت الأرض منذ أول أمس، مشيرة إلى أنها رصدت جزيئات يورانيوم في موقع غير معلن في إيران.


وأضافت الوكالة في تقرير لها، أن إيران تواصل تخصيب اليورانيوم فوق السقف المحدد في الاتفاق النووي، ما يعني خرق عدة قيود حددها الاتفاق، كاشفةً في الوقت عينه أن طهران قامت بتركيب أجهزة طرد مركزي متطورة لم ينص عليها الاتفاق النووي، في سلسلتين تضم كل منهما 164 جهاز طرد مركزي.


وقالت إيران سابقاً، إنها تقوم بتخصيب اليورانيوم حتى 5%، بعد سلسلة من الخطوات التي تخلفت فيها عن التزاماتها بموجب اتفاق عام 2015، الذي انسحبت منه واشنطن.


وصرّح بهروز كمالوندي المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بالقول: "بناء على احتياجاتنا، وما طُلب منا، ننتج حالياً (بنسبة) 5%"، متابعاً: "لدى إيران القدرة على تخصيب اليورانيوم، بنسب 5 و20 و60%، أو أي نسبة أخرى".


وبعد ساعات من قولها إنها قادرة على تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 في المئة، أعلنت طهران البدء في بناء مفاعل ثاني للطاقة النووية بمحطة بوشهر.


وبموجب الاتفاق النووي مع إيران، تم تحديد سقف التخصيب عند 3.67%، لكن إيران أعلنت أنها لن تلتزم بذلك، بعد أن تخلت واشنطن من جانب واحد عن الاتفاق العام الماضي، وفرضت عليها عقوبات مشددة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!