الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وفيات كوفيد-19 في إيران 655 شخصاً.. حصيلة قياسية كسرت فتوى المرشد

وفيات كوفيد-19 في إيران 655 شخصاً.. حصيلة قياسية كسرت فتوى المرشد
وفيات كوفيد-19 في إيران 655 شخصاً في حصيلة قياسية كسرت فتوى المرشد

قامت وزارة الصحة الإيرانية بتسجيل 655 حالة وفاة بكوفيد -19 خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية فيما اعتبرته رقماً قياساً، حيث بدأت الحكومة في فرض قيود أكثر صرامة لمكافحة زيادة في الإصابات بفيروس كورونا بقيادة نوع دلتا شديد العدوى. إيران 


وقالت وزارة الصحة إن العدد الإجمالي للحالات بلغ 4467.015 حالة منها 41194 حالة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، بينما ارتفع إجمالي الوفيات إلى 98483 حالة. "وزارة الصحة الإيرانية"


وقال التلفزيون الرسمي إن جميع الشركات غير الأساسية والمكاتب العامة في جميع أنحاء البلد الأكثر تضرراً في الشرق الأوسط ستغلق حتى 21 أغسطس.


كما فرضت السلطات حظراً على السفر بين جميع المدن الإيرانية من الأحد حتى 27 أغسطس، باستثناء المركبات الأساسية.


وحذّرت السلطات الصحية من أن عدد الوفيات اليومية قد يصل إلى 800 في الأسابيع المقبلة إذا فشل الإيرانيون في احترام البروتوكولات الصحية.



لقاحات غربية

وأجبرت الزيادة الحادة في عدد الحالات المصابة والوفيات المؤسسة الدينية على السماح باستيراد اللقاحات التي تصنعها الشركات الأميركية والبريطانية، والتي حظرها المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي في يناير / كانون الثاني.


وقال مسؤول وزارة الصحة، كيانوش جهانبور، إنه لا يوجد حظر على استيراد أي لقاحات COVID-19 معتمدة إلى إيران "بما في ذلك AstraZeneca و Moderna و Pfizer، بخلاف تلك المنتجة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة"، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية يوم الأحد.


وفيات كوفيد-19 في إيران 655 شخصاً في حصيلة قياسية كسرت فتوى المرشد

وازداد عدد المدن ذات الوضع الأحمر (شديد الخطورة) إلى 359 حسب وزارة الصحة الإيرانية، فيما وصف مدير وحدة العناية المركزة في مستشفى الإمام الرضا في مشهد عدد الإصابات اليومية في المدينة بـ”الرهيب”. وقال إن الوفيات المسجّلة في مقبرة بهشت رضا فقط تتراوح بين 200 و210 أشخاص.

وعن وضع العاصمة، أکَّد بيام طبرسي، رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى مسيح دانشوري، على “ضرورة إخضاع طهران للحجر الصحي”، قائلاً إن “الإصابة بکورونا تتزايد يومًا بعد يوم، ومعدل الوفيات لا يزال يتزايد؛ يجب كسر سلسلة انتشار العدوى بالإغلاق والحجر الصحي ولو مؤقتا”.

اقرأ المزيد: الصحة الإيرانية تدق نواقيس الخطر بسبب كورونا.. 200 حالة وفاة يومياً في مشهد

اتهم مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي، داخل إيران وخارجها، الحكومة بالتباطؤ في تطعيم الناس، حيث تم تلقيح أكثر من 4 ٪ فقط من السكان البالغ عددهم 83 مليون نسمة. وألقى مسؤولون باللوم على العقوبات الأمريكية في إعاقة جهود شراء لقاحات أجنبية وتأخير التسليم.


 

ليفانت _ وزارة الصحة الإيرانية _متابعة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!