الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
وفاة الكاتبة المصرية
وفاة الكاتبة المصرية "نوال السعداوي"

أعلنت صحيفة "الأهرام" المصرية الرسمية، عن وفاة الكاتبة والروائية نوال السعداوي، اليوم الأحد، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز الـ٩٠ عاماً.


ونقلت الصحيفة، عن منى حلمي، نجلة نوال السعداوي، قولها قبل أيام، إنّ والدتها تعاني من صعوبة في بلع الطعام وهو ما اضطر على إثرها لتركيب أنبوبة في المعدة لتسهيل البلع.


وتعتبر نوال واحدة من أهم الكاتبات المصريات والعربيات، كما حازت على مجموعة من الجوائز العالمية المرموقة، واشتهرت بمحاربتها لظاهرة الختان.


نوال السعداوي


ولدت في 27 أكتوبر عام 1931، وحصلت على جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا، وعام 2005 فازت بجائزة إينانا الدولية من بلجيكا، وعام 2012 فازت بجائزة شون ماكبرايد للسلام من المكتب الدولي للسلام فى سويسرا.


اقرأ المزيد: جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن القوائم القصيرة لفروع الثقافة العربية


وعملت السعداوي في العديد من المناصب، مثل منصب المدير العام لإدارة التثقيف الصحي في وزارة الصحة بالقاهرة، والأمين العام لنقابة الأطباء بالقاهرة، غير عملها كطبيبة في المستشفى الجامعي.


ونالت السعداوي، على عضوية المجلس الأعلى للفنون والعلوم الاجتماعية بالقاهرة. وأسست جمعية التربية الصحية وجميعة للكاتبات المصريات. وعملت فترة كرئيس تحرير مجلة الصحة بالقاهرة، ومحررة في مجلة الجمعية الطبية.


وكان أول أعمالها عبارة عن قصص قصيرة بعنوان "تعلمت الحب" في عام 1957، وأول رواياتها "مذكرات طبيبة" عام 1958. ويعتبر كتاب "مذكرات في سجن النساء" (1986) من أشهر أعمالها.


اقرأ: ما عشتموه وتعيشونه هو المستقبل للأسف


وخلال حياتها أصدت 40 كتاباً، وأعيد نشر وترجمة كتاباتها لأكثر من 20 لغة، وتدور الفكرة الأساسية لكتابات نوال السعداوي حول الربط بين تحرير المرأة والإنسان من ناحية، وتحرير الوطن من ناحية أخرى  في نواح ثقافية واجتماعية وسياسية.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!