الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
وفاة الكاتب المسرحي السويدي
لارس نورين

أوضحت دار "ألبير بونييه"، ناشرة أعمال الكاتب المسرحي السويدي البارز لارس نورين، في بيان، أن أهمية نورين "كمؤلف وكاتب مسرحي يستحيل اختصارها ببضع جمل، لكنه كان واحداً من أعظم (الكتّاب المسرحيين) في هذا العصر".


وكان قد غيّب الموت الكاتب المسرحي السويدي البارز لارس نورين، إذ توفي عن عمر 76 عاماً، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.


وتولى نورين إدارة المسرح الوطني السويدي خلفاً لبرجمان، وكتب مسرحيات صعبة وقاسية عالج فيها موضوع العنف الجسدي والاجتماعي.


اقرأ المزيد:  وفاة أمير البزق الفنان السوري سعيد يوسف


وكانت شهرة نورين تمتد إلى خارج السويد، وغالباً ما يوضع في مصاف العمالقة أوغست ستريندبرغ (1849-1912) وإنغمار برغمان (1918-2007)، وعُرف في بداياته بالشعر في ستينيات القرن العشرين قبل أن يركّز على المسرح في نهاية السبعينيات، تأليفاً وإخراجاً.


وأثارت مسرحيته "7:3" ضجة في نهاية التسعينيات إذ استعان فيها بسجناء خطرين يمضون عقوبات طويلة بالسجن، بينهم اثنان من النازيين الجدد، أدّوا شخصياتهم نفسها في المسرحية التي تضمنت الكثير من تعابير الحقد ومعاداة السامية.


لارس نورين


واستفاد عدد من هؤلاء السجناء من مشاركتهم في المسرحية، إذ أقدم أحدهم ويدعى توني أولسون على تنفيذ سرقات عدة، تسببت إحداها في اليوم التالي لاختتام المسرحية بوفاة شرطيين في بلدة مالكساندر في جنوب شرق البلاد.


ويُعرف عن الكاتب لارس نورين ملامسة الواقع والحياة اليومية ليكشف عن حقيقته ويبرز كل العيوب السلبيات والايجابيات ويطورها وينتهي الى مايريد قد يبدو في مسرحه شيء من التدبير والاصطناع في بناء الأحداث وفقآ لمقتضيات الفكرة التي يريد إبرازها.


اقرأ المزيد:  وفاة الفنان التشكيلي الأردني مهنا الدرة عن 83 عاماً


وكان بعض النقاد السويديين يتهمونه إنه داعية إجتماعي وسياسي أكثر منه فنانآ، وأكثر قصص وحكايات مسرحياته مبني على أساس الهدف الذي يرمي إليه وحتى لو كان هذا الترتيب يخالف قليلآ أوكثيرآ المعقول والمألوف من واقع الحياة في المجتمع السويدي.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!