الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وسط تصاعد الهجمات.. إيران تعلّق تصدير الكهرباء إلى العراق

وسط تصاعد الهجمات.. إيران تعلّق تصدير الكهرباء إلى العراق
العراق _ أبراج الطاقة
في وقت يشهد العراق موجة حر شديدة وتصاعداً للهجمات على أبراج الطاقة الكهربائية، علّقت إيران توريد الطاقة الكهربائية إلى المنطقة.

وأعلن المدير التنفيذي لشركة إدارة الكهرباء الإيرانية مصطفى رجبي مشهدي عن تعليق تصدير الكهرباء للعراق.

ونقلت وكالة "فارس" للأنباء عن مشهدي، أن تعليق الصادرات يعود لضرورة سد احتياجات البلاد داخلياً.

واستطرد أنه في السنة المالية المنتنهية 20 مارس 2021، تم تصدير نحو ألفي ميغاواط كهرباء، أما هذه السنة وبسبب الاحتياجات المحلية انخفض الحجم التصدير إلى 150 ميغاواط (تنتهي السنة الجارية 20 مارس 2022).

العراق_ هجمات على أبراج الكهرباء العراق_ هجمات على أبراج الكهرباء



يأتي ذلك تزامناً مع تصاعد الهجمات على أبراج الطاقة الكهربائية، وأعلنت وزارة الكهرباء العراقية، أمس الاثنين، أن تفجيراً جديداً وقع في أبراج الطاقة في نينوي، بالعبوات الناسفة.



وأشارت الوزارة العراقية في بيان نشره موقع "السومرية نيوز" إلى أن الخط الناقل بين القيارة وسد الموصل بجهد 400 كيلوفولت، تعرض لعمل تخريبي، من خلال تفجير عبوات ناسفة أدى إلى سقوط ثلاثة أبراج منه.

وتعرضت منظومة نقل الطاقة الكهربائية الشمالية في محافظات نينوى، وكركوك، وصلاح الدين، خلال الأسبوع الماضي إلى تفجير 20 برجاً، ما أدى إلى توقف عدة خطوط وضعف في تجهيز واستقرار الطاقة الكهربائية للمنطقة الشمالية.

اقرأ أيضاً: درعا بدون خبز وماء والشكوك تثار حول مصداقية موسكو

ورغم أن العراق بلد نفطي، إلا أنه يعتمد بشدة على إيران في مجال الطاقة، إذ يستورد منها ثلث احتياجاته الاستهلاكية من الغاز والكهرباء، وذلك بسبب بنيته التحتية المتهالكة التي تجعله غير قادر على تحقيق اكتفاء ذاتي لتأمين احتياجات سكانه البالغ عددهم 40 مليون نسمة.

وتطالب طهران بغداد بسداد ما يزيد عن 6 مليارات دولار من المتأخّرات، هي فواتير مستحقّة على وزارة الكهرباء العراقية التي تمنعها العقوبات الأميركية من دفع أي مبلغ بالدولار لإيران.

ليفانت نيوز_ وكالة فارس_ السومرية نيوز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!