الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وزير خارجية لبنان يستقيل من منصبه بعد الإساءة لدول الخليج

وزير خارجية لبنان يستقيل من منصبه بعد الإساءة لدول الخليج
شربل وهبي

أعلنت الرئاسة اللبنانية في بيان أن رئيس الجمهورية ميشال عون استقبل صباح اليوم الأربعاء وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبة، وتسلم منه كتاباً بطلب إعفائه من مسؤولياته الوزارية.


و كان الوزير وهبة قد أصدر بالأمس بيان اعتذار عما بدر منه من عبارات "غير مناسبة"، قائلا: "لم نقصد الإساءة إلى أي من الدول أو الشعوب العربية الشقيقة التي لم تتوقف جهودي لتحسين وتطوير العلاقات معها لما فيه الخير والمصلحة المشتركين على قاعدة الاحترام المتبادل". وأضاف: "جل من لا يخطىء في هذه الغابة من الأغصان المتشابكة".


يأتي ذلك بعد أن أطلق تصريحات مسيئة بحق دول الخليج والسعودية، حيث تقدّم وزير الخارجية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال (مستقيلة حكماً) بطلب للتنحي.


وكانت قد أعلنت الرئاسة اللبنانية، رفضها لكل "ما يسئ إلى الدول الشقيقة والصديقة عموما، والسعودية ودول الخليج خصوصاً".


وأكدت أن ما صدر عن وزير خارجيتها "يعبر عن رأيه الشخصي ولا يعكس موقف الدولة والرئيس ميشال عون". وندد بتلك الإساءات التي تتنافى وعلاقات الأخوة التاريخية التي تربط دول مجلس التعاون بالجمهورية اللبنانية".


 


عون ووهبي


فيما أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عن أسفه البالغ إزاء ما صدر عن وزير خارجية لبنان. واصفاً تلك التصريحات بـ"البعيدة عن اللياقة الدبلوماسية".


ونقل مصدر مسؤوول بالأمانة العامة للجامعة عن الأمين العام اعتباره أن لغة الحوار المستخدم من جانب كبار مسئولي الدول العربية يجب أن تعكس دائما مشاعر الأخوة والاحترام المتبادل بين الشعوب العربية، وتتجنب ما يهيج الخواطر أو يُثير البغضاء ويُذكي الفتن.


وطالب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، وزير الخارجية اللبناني، بتقديمه "اعتذار رسمي" لدول مجلس التعاون الخليجي، بسبب "ما بدر من إساءات غير مقبولة على الإطلاق".


وذكرت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان نقلته "وكالة الأنباء الكويتية" أن نائب وزير الخارجية بدولة الكويت، مجدي الظفيري، استدعى القائم بأعمال سفارة الجمهورية اللبنانية هادي هاشم، وسلمه مذكرة احتجاج رسمية "تضمنت استهجان واستنكار دولة الكويت لتلك الإساءات التي تتنافى وعلاقات الأخوة التاريخية التي تربط دول مجلس التعاون بالجمهورية اللبنانية".


ونددت الخارجية السعودية، الثلاثاء، أيضا بتصريحات وهبة، لما تحمله من "إساءات مشينة تجاه المملكة وشعبها، ودول مجلس التعاون الخليجي".


المزيد لبنانيون: كلام وزير الخارجية تخريب للعلاقات اللبنانية الخليجية


واستنكرت وزارة الخارجية الإماراتية قد استنكرت أيضا، الثلاثاء، تصريحات وهبة ووصفتها بـ"المشينة والعنصرية". ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" عن بيان صحفي، أنه تم استدعاء السفير اللبناني في الإمارت، وتم تسلميه "مذكرة احتجاج رسمية".


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!