الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وزير الخارجية اللبناني: مفاوضات صندوق النقد قد تبدأ في نوفمبر

وزير الخارجية اللبناني: مفاوضات صندوق النقد قد تبدأ في نوفمبر
وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب/ ليبانون
قال وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، يوم أمسِ الأحد، إن المحادثات بين الحكومة وصندوق النقد الدَّوْليّ ستبدأ على الأرجح في نوفمبر (تشرين الثاني).

جاء ذلك في مقابلة مع قناة "الجديد" اللبنانية، كان وزير الاقتصاد أمين سلام قال يوم الجمعة في مقابلة مع رويترز إن الحكومة تهدف إلى إحراز تقدم بشأن إطلاق مفاوضات شاملة على اتفاق مع الصندوق بنهاية العام الجاري أو مطلع 2022، لكنه أوضح أنها لا تتوقع صرف أموال قبل الانتخابات المقررة في مارس آذار.

وقبل أيام باشرت شركة استشارات إعادة الهيكلة “ألفاريز آند مارسال”، التدقيق المالي الجنائي في حسابات مَصْرِف لبنان، وفق ما أعلنت الرئاسة اللبنانية.

وقالت الرئاسة اللبنانية على حسابها في “تويتر”: “الرئيس ميشال عون استقبل في حضور وزير المال، يُوسُف الخليل، المدير العام لشركة “الفاريز ومارسال”، جيمس دانيال، الذي أطلعه على مباشرة الشركة الخميس التدقيق المالي الجنائي في حسابات مَصْرِف لبنان بعد إنجاز كل الترتيبات المتعلقة بذلك.

و يعدّ التدقيق مطلب أساسي أيضا لصندوق النقد الدولي الذي يجري مع السلطات في لبنان مباحثات لإخراج البلاد من أزمتها.

مصرف لبنان/ أرشيفية

وسبق أن قال جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق لرويترز، إن رئيس الوزراء، نجيب ميقاتي، هو من طلب المساعدة من الصندوق، وهو ما جعل المناقشات الفنية تبدأ في العمل،

وأضاف أزعور، أن لبنان يحتاج إلى تحديث للأرقام حول الوضع في البلاد، حيث إن الأرقام الأخيرة التي حصل عليها لبنان، كانت من أغسطس 2020.

ولفت إلى أن سلطات لبنان، مهتمة بمعالجة الخسائر المالية، خصوصا أن الخسائر كانت بلغت 90 مليار دولار خُطَّة التعافي الأخيرة.

ويعاني لبنان أزمات خانقة كفقدان مادتي البنزين والمازوت والأدوية من الأسواق، في ظل ارتفاع نسبة الفقر والبطالة إلى أرقام قياسية.

اقرأ أيضاً: لبنان.. شركة “ألفاريز آند مارسال” تباشر غداً التدقيق المالي في حسابات المصرف

إلى ذلك، تطرق وزير الخارجية عبد الله بو حبيب أيضاً إلى النزاع الحدودي البحري بين لبنان وإسرائيل مؤكدا للجديد تفاؤله إزاء فرص الوصول إلى اتفاق.

ثمة نزاع بين لبنان إسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية وقد تسمح المفاوضات للبنان بتطوير مكامن غاز ثمينة يحتاجها بشدة وسط أزمة طاقة حادة.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!