الوضع المظلم
الأحد ١٦ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • وزير الخارجية التركي : لم نتفق مع أمريكا بشأن المنطقة الآمنة في سوريا

وزير الخارجية التركي : لم نتفق مع أمريكا بشأن المنطقة الآمنة في سوريا
وزير الخارجية التركي لم نتفق مع أمريكا بشأن المنطقة الآمنة في سوريا

 


قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" اليوم الأربعاء: "الاقتراحات الأمريكية الجديدة المتعلقة بالمنطقة الآمنة في شمال سوريا لا ترضي تركيا" مضيفاً: "البلدين لم يتفقا بشأن إخراج المقاتلين الأكراد من المنطقة ولا على مدى عمقها أو من ستكون له السيطرة عليها.


وأدلى جاويش أوغلو بتلك التصريحات للصحفيين في أنقرة بعد محادثات أُجريت على مدى ثلاثة أيام بين الوفدين التركي والأمريكي.


وقال الوزير أيضاً: "قد يتم الإعلان عن تشكيل لجنة دستورية سورية في الأيام القادمة، وهي خطوة طال انتظارها في الجهود المتعثرة لإنهاء الحرب الأهلية السورية المستعرة منذ أكثر من ثمانية أعوام".


وهدّدت تركيا بتنفيذ عملية عسكرية ضد وحدات حماية الشعب الكردية السورية إذا لم يتم إنشاء منطقة آمنة شمالي سوريا، وإذا تواصلت التهديدات ضد أمنها.


وقال وزير الخارجية "مولود جاويش أوغلو" مساء أمس - في مقابلة مع محطة "تي آر تي خبر" - إن بلاده ستنفذ عمليتها العسكرية شرق نهر الفرات بسوريا في حال لم تقم المنطقة الآمنة، وفي حال لم يتم تطهير المنطقة الحدودية ممن وصفهم بالإرهابيين.



وكان أوغلو يشير بذلك إلى المقاتلين الأكراد السوريين الذين يشكلون الذراع العسكرية لحزب الاتحاد الوطني الكردي السوري، وتعتبره أنقرة منظمة إرهابية بوصفها امتداداً لحزب العمال الكردستاني المصنّف لديها إرهابياً.



وأضاف الوزير أن المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن المنطقة الآمنة تباطأت، وأنهم أبلغوها بأن عليها ألا تستخدم القتال بمحافظة إدلب (شمال غربي سوريا) ذريعة لتجاهل المنطقة الآمنة المقترح إقامتها شرق نهر الفرات.


وقد لوّحت تركيا مراراً بتنفيذ عملية عسكرية ضد المسلّحين الأكراد السوريين بمنطقة شرق الفرات، بعدما انتزعت منهم مدينة عفرين الواقعة غرباً بريف حلب الشمالي الغربي من خلال عملية غصن الزيتون التي انتهت ربيع 2018.


لكن واشنطن حذّرت أنقرة من عواقب شنّ هجوم على الوحدات الكردية المتمركزة حالياً بمدينة منبج الواقعة بريف حلب الشرقي (غرب نهر الفرات). كما أنها تسيطر على مناطق شاسعة شرق النهر، وتوجد قوات أميركية بتلك المناطق


وزير الخارجية التركي : لم نتفق مع أمريكا بشأن المنطقة الآمنة في سوريا


وزير الخارجية التركي : لم نتفق مع أمريكا بشأن المنطقة الآمنة في سوريا


 


ليفانت_ تقرير

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!