الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وزير الخارجية الأمريكي يتهم إيران بتفجير ناقلتي النفط

وزير الخارجية الأمريكي يتهم إيران بتفجير ناقلتي النفط
وزير الخارجية الأمريكي يتهم إيران بتفجير ناقلتي النفط

وزير الخارجية الأمريكي يتهم إيران بتفجير ناقلتي النفط

ليفانت-وكالات


وجهت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، تهماُ إلى إيران، بوقوفها وراء الهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط في بحر عمان، مشددة على أن طهران تعمل على عرقلة تدفق النفط عبر مضيق هرمز.


أكد وزير الخارجية الأميركي "مايك بومبيو"، في مؤتمر صحفي: "إن إيران هي من ارتكبت الهجوم ضد ناقلتي النفط في خليج عمان، ويعتبر هذا الهجوم هو الأحدث في سلسة الهجمات التي شنتها إيران وأذرعها ضد الولايات والمتحدة وحلفائها".


وأشار "بومبيو" إلى أن: "الأعمال الإيرانية الاستفزازية، تشكل تهديداً للأمن الدولي"، كما لتصرفات الإيرانية تشكل تطوراً غير مسبوق، وإن إيران تعمل على عرقلة تدفق النفط عبر مضيق هرمز، تقييم أميركا هو أن إيران مسؤولة عن الهجمات ضد ناقلتي النفط".


من جهة أخرى تحدث "بومبيو" أن الهجوم غير المبرر الذي تعرضت له الناقلتين يشكل تهديداً للسلام والاستقرار الدوليين وحرية الملاحة.


هذا وتعرضت ناقلتا نفط تبحران في بحر عُمان، اليوم الخميس، لهجوم بصارخ طوربيد، بحسب بعض المصادر، فيما تم إجلاء طاقمي الناقلتين إلى مكان آمن. حيث اتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء تلك الهجمات، التي جاءت في وقت تصاعد فيه التوتر بين طهران وواشنطن.


فيما رفضت عدة دول هذا الهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط كانتا تبحران في خليج عُمان، وأكد وزير التجارة الياباني، "هيروشيجي سيكو": "إن الحكومة تحقق في تقارير عن تعرض سفينة تحمل شحنة لها صلة باليابان لهجوم".


كما صرح متحدث باسم رئيسة الوزراء، "تيريزا ماي": "إن لندن على علم بتقارير عن استهداف ناقلتين بهجمات مريبة في خليج عمان، وأنها تسعى للوقوف على حقيقة ما حدث على وجه السرعة".


في حين دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، "فيديريكا موغيريني"، إلى تفادي "الاستفزازت" في المنطقة بعد الحادث، الذي لم تتضح ظروفه بعد.


وزير الخارجية الأمريكي يتهم إيران بتفجير ناقلتي النفط

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!