الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وزراء الخارجية العرب: ماء السودان ومصر جزء من أمننا القومي

وزراء الخارجية العرب: ماء السودان ومصر جزء من أمننا القومي
الوزراء العرب

شدّد، أمس الثلاثاء، وزراء الخارجية العرب، على أنّ "الأمن المائي لكل من جمهورية السودان وجمهورية مصر العربية هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، ورفض أي عمل أو إجراء يمسّ بحقوقهما في مياه النيل".


وذكر الوزراء خلال الاجتماع الطارئ الذي عقد أمس الثلاثاء، في العاصمة القطرية الدوحة بناء على طلب مصر والسودان، تأكيده على ضرورة التفاوض بحسن نيّة بغية التواصل بشكل عاجل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً، حول سدّ النهضة يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويحفظ الحقوق المائية لمصر والسودان.


اقرأ أيضاً: تنسيق ومباحثات موسعة سودانية – مصرية بشأن سد النهضة في الخرطوم


كما جرى الإعراب عن "القلق إزاء تعثر المفاوضات التي تمت برعاية الاتحاد الأفريقي بسبب المواقف التي تبنتها إثيوبيا، وخاصة خلال الاجتماع الوزاري الذي عقد في كينشاسا بجمهورية الكونغو الديمقراطية، يومي 4 و5 أبريل 2021".


وأيضاً جرى الإعراب عن "القلق الشديد إزاء ما أعلنته إثيوبيا عن نيتها الاستمرار في ملء خزان سد النهضة خلال موسم الفيضان المقبل في صيف عام 2021 الجاري، وهو الإجراء الأحادي الذي يخالف قواعد القانون الدولي واجبة التطبيق، وخاصة اتفاق إعلان المبادئ المبرم بين الدول الثلاث في الخرطوم بتاريخ 23 مارس 2015، وقد يتسبب في إلحاق الضرر بالمصالح المائية لمصر والسودان، وخاصة المنشآت المائية في السودان وأهمها سدّ الروصيرص".


سد النهضة


وجرت مطالبة أديس أبابا "بالامتناع عن اتخاذ أية إجراءات أحادية توقع الضرر بالمصالح المائية لمصر والسودان، بما في ذلك الامتناع عن ملء خزان سد النهضة دون التوصل إلى اتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد".


بجانب أهمية أخذ العلم بالخطابات التي بعثها كل من وزير خارجية جمهورية مصر العربية ووزيرة خارجية جمهورية السودان إلى مجلس الأمن بالأمم المتحدة، وإبداء "الاتفاق مع ما ورد بهذه الخطابات من تحذير من العواقب على الأمن والسلم الدوليين والإقليميين المترتبة على عدم التوصل لتسوية عادلة لقضية سد النهضة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!