الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • وزارة البيشمركة تعلّق على نفي وزير الدفاع التركي لوجود إقليم كوردستان

وزارة البيشمركة تعلّق على نفي وزير الدفاع التركي لوجود إقليم كوردستان
وثائق مسربة: خلوصي أكار أعطى الضوء الأخضر لتعذيب ضباط متهمين بالانقلاب 2016
استنكرت وزارة البيشمركة في إقليم كوردستان العراق، تصريحات وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، وعبّرت عن دهشتها من موقف الوزير التركي الذي نفى وجود ما يعرف بإقليم كوردستان.

وأصدرت وزارة البيشمركة، بياناً، اليوم الأحد، قالت فيه: "إنّ ما أدلى به وزير الدفاع التركي، إزاء نفيه وجود إقليم كوردستان، أمر مثير للدهشة".
وأشار البيان، إلى أنه ينظر إلى الأمر بسبب صدوره عن شخص له مكانه رسمية، في الدولة التركية، يقوم بنفي واقع تاريخي وديموغرافي وجغرافي. وهو أصلاً في الحقيقة ليس مقتنعاً به.

وأردف البيان: "لقد قام خلوصي، بزيارة إقليم كوردستان، ولا يخبرنا أين يوجد هذا المكان وما اسمه".

وطلبت وزارة البيشمركة، من وزير الدفاع التركي، إلقاء نظره على الوثائق وتاريخ الدولة العثمانية، ليزيل شكوكه حول وجود جغرافية كوردستان ويعرف إذا كانت موجودة أم لا.

كردستان كردستان \ أرشيفية

وتابعت الوزارة، أنّ عقلية الإنكار ونفي الأمة وجغرافيتها، هي مصدر لكافة المشكلات، وليس بالإمكان الوصول إلى نتائج، بالخضوع لتلك العقلية.


وكانت صحيفة "زمان التركية" قد نقلت عن وزير الدفاع التركي، نفيه في إحدى تصريحاته وجود منطقة جغرافية، تدعى "كوردستان"، سواء داخل تركيا أو خارجها.


ويعود هذا التصريح، إلى اجتماع التصديق، على مقترح ميزانية 2022 لوزارة الدفاع التركية، عقب مناقشته في لجنة التخطيط والميزانية بالبرلمان.

اقرأ المزيد: رفع الإقامة الجبرية عن رئيس الوزراء السوداني


وقام أكار برد على تصريح أدلت به نائبة في البرلمان عن حزب الشعب الديمقراطي، تولاي هاتيموغولاري أوروتش، أشارت فيه إلى وجود ادعاءات حول استخدام أسلحة كيماوية وغاز مسيل للدموع في إقليم كوردستان، فقام الأخير بالرد بعدم وجود منطقة تدعى "كوردستان".

اقرأ المزيد:أربعة جرحى في عملية إطلاق نار في البلدة القديمة بالقدس


يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يصرّح فيها مسؤولون أتراك، بعدم وجود ديموغرافي وجغرافي لكوردستان على الأراضي الممتدة على الحدود التركية والدول المجاورة، والتي تعتبر الموطن التاريخي للأكراد.

ليفانت - رووداو 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!