الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن ودمشق.. لا تطبيع ولا ترقية بالعلاقة
النظام السوري

كشفت الولايات المتحدة الأميركية، عن أنها لا تنوي "تطبيع أو ترقية" العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري، كما أنها لا تشجع الآخرين على القيام بذلك، وفق ناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية.


وأتت تصريحات المسؤول الأميركي تعقيباً على استفسار من رويترز فيما إذا كانت واشنطن تشجع وتدعم التقارب بين الأردن وسوريا بعد أن أعاد الأردن فتح معبره الحدودي الرئيسي مع سوريا بالكامل يوم الأربعاء.


اقرأ أيضاً: النظام السوري يعتقل صحفياً موالٍ لانتقاده عضواً في مجلس الشعب

وأعادت الأربعاء، السلطات الأردنية فتح مركز جابر/نصيب الحدودي مع سوريا أمام المسافرين وحركة الشحن بعد قرابة شهرين من إغلاقه، نتيجة المعارك التي جرت في جنوب سوريا بين قوات النظام وفصائل معارضة.


وتفرض الولايات المتحدة عقوبات على النظام السوري من خلال قانون قيصر عقب أن كشفت آلاف صور المعتقلين الذين لقوا حتفهم في معتقلات النظام السوري وأخرجها سراً من البلاد المصور "قيصر" للعالم العام 2014 حجم الجرائم المنسوبة إلى نظام الأسد.



و"قيصر" هو الاسم المستعار لمصور سابق في دائرة التوثيق التابعة للشرطة العسكرية السورية، والذي قرر الانشقاق وخاطر بحياته لتهريب 53275 صورة لجثث 6786 من المعتقلين السوريين من ضمنهم امرأة واحدة، في مراكز الاحتجاز السورية.


والتقط "قيصر" بنفسه تلك الصور، بين مايو 2011 وأغسطس 2013 قبل أن يتمكن من إخراجها من سوريا.


وخلال منتصف يونيو 2020، دخلت مجموعة جديدة من العقوبات حيز التطبيق، وفق ذلك القانون، طالت مجموعة من أفراد أسرة رئيس النظام السوري والمقربين منه، بمن فيهم زوجته أسماء الأسد.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!