الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن: لن نشارك في العملية التركية شمال سوريا
واشنطن لن نشارك في العملية التركية شمال سوريا

قال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض أمس الأحد: "القوات المسلّحة الأمريكية لن تشارك أو تدعم عملية تعتزم تركيا القيام بها في شمال سوريا".


وأضاف في بيان بعد اتصال هاتفي بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والتركي رجب طيب أردوغان: "القوات الأمريكية "بعد هزيمة ’خلافة’ تنظيم الدولة الإسلامية لن تكون موجودة بعد الآن في المنطقة المجاورة".


وقال البيان: "تركيا ستكون الآن مسؤولة عن كل مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة والذين اعتقلوا على مدى العامين الماضيين.


وهدّد الرئيس التركي أردوغان بتنفيذ عملية عسكرية شرقي الفرات في سوريا "قريبة"، فيما ردت قوات سوريا الديمقراطية بالقول إنها "ستحول أي هجوم (تركي) غير مبرر إلى حرب شاملة".


وأعلن أردوغان يوم السبت ( الخامس من أكتوبر/ تشرين أول) أنه "أصدر توجيهات لإطلاق عملية عسكرية وشيكة ضد  في شرق الفرات، شمال سوريا" طبقاً لما ذكرته وكالة أنباء الأناضول الرسمية التركية .


جاء ذلك خلال الاجتماع التشاوري والتقييمي الدوري، بنسخته التاسعة والعشرين لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم في العاصمة أنقرة.


وقال أردوغان "أجرينا ترتيباتنا. أعددنا خططنا للعملية وأعطينا التعليمات الضرورية" مضيفاً أن تركيا ستنفذ عمليات جوية وبرية وأن هذه العمليات قد تبدأ "اليوم أو غداً". وتابع "سنقوم بتنفيذ العملية من البر والجو".


ليفانت وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!