الوضع المظلم
الثلاثاء ٢١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن: رفع إيران لتخصيب اليورانيوم يُعرض جدية المفاوضات للتشكيك

واشنطن: رفع إيران لتخصيب اليورانيوم يُعرض جدية المفاوضات للتشكيك
أمريكا وإيران

شدّدت الولايات المتحدة على أنّها تأخذ جدياً "تصريحات إيران الاستفزازية" بخصوص احتمالية أن ترفع مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 60%، وذكرت الناطقة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، خلال مؤتمر صحفي عقدته أمس الجمعة: "نأخذ على محمل الجد التصريحات الاستفزازية من قبل إيران حول نيتها تخصيب اليورانيوم بمستوى يصل إلى 60%". 


اقرأ أيضاً: إسرائيل تدرس خياراتها.. وغانتس يؤيد “نهج نشط” تجاه إيران


وأردفت بساكي: "هذا الأمر يعرض للتشكيك مدى جدية التصميم بشأن المفاوضات ويشدّد على ضرورة العودة إلى الامتثال المتبادل للالتزامات"، وذلك عقب أن أعلن في وقت سابق من الأمس، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، بأنّ بلاده باشرت تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% في منشأة نطنز عقب أيام من العطل الذي أصاب هذا الموقع. 


كما كشف رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، أمس الجمعة، أنّ علماء إيرانيين استطاعوا الحصول على كمية يورانيوم مخصب بنسبة 60%.


جنرالات إيران


وكان قد قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، يوم الخميس: "سنوقف تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين وستين بالمئة في حال رفع العقوبات عن إيران"، مردفاً أنّه في حال عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي لن تكون نسبة التخصيب في إيران أعلى من 3.67%.


وتزامنت تلك التصريحات مع مفاوضات تستضيفها فيينا حول سبل إنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في ظلّ انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018، خلال ولاية رئيسها السابق، دونالد ترامب، الذي فرض عقوبات مؤلمة على النظام الإيراني، ليرد الأخير بخفض التزاماته ضمن الصفقة منذ 2019. 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!