الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن تُحمّل إثيوبيا مسؤولية مقتل عمال إغاثة في تيغراي

واشنطن تُحمّل إثيوبيا مسؤولية مقتل عمال إغاثة في تيغراي
تيغراي. صورة تعبيرية

طالبت وزارة الخارجية الأمريكية بإجراء تحقيق مستقل في مقتل ثلاثة من العاملين في منظمة "أطباء بلا حدود" في إقليم تيغراي بإثيوبيا، وذكرت الوزارة أن الحكومة الإثيوبية "تتحمل في نهاية المطاف المسؤولية الكاملة عن ضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني". عمال 


وقالت المنظمة، أمس الجمعة، إن ثلاثة من موظفيها قتلوا على يد مسلحين مجهولين في الإقليم، لتقدم عقبها وزارة الخارجية الإثيوبية مواساتها عبر "تويتر"، بيد أنها زعمت أنّها تحثّ وكالات الإغاثة في المنطقة على الاستعانة بمرافقين عسكريين.


اقرأ أيضاً: بعد تهديد أثيوبيا بالحسم العسكري.. مصر تنتقد نهج أديس أبابا


هذا وكان قد أعرب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، نهاية مايو الماضي، عن قلقه إزاء "العنف المتصادع والانقسامات الاثنية" في مناطق مختلفة من إثيوبيا، داعياً لوقف إطلاق النار في إقليم تيغراي.


وقال بايدن في بيان له، إن "انتهاكات حقوق الإنسان الواسعة النطاق التي تحدث في إقليم تيغراي، بما في ذلك العنف الجنسي المنتشر على نطاق واسع، يجب أن تنتهي".



وأكد أن "الجراح السياسية لا يمكن علاجها بقوة السلاح، وعلى الأطراف المتنازعة في تيغراي إعلان وقف إطلاق النار والالتزام به، وعلى القوات الإريترية والأمهرية الانسحاب"، مشدداً على ضرورة أن تمنح جميع الأطراف، بما فيها القوات الإثيوبية والإريترية، إمكانية لنقل المساعدات الإنسانية إلى المنطقة فوراً بهدف منع وقوع المجاعة.


وتابع قائلاً إن "الولايات المتحدة تحثّ القادة الإثيوبيين والمؤسسات في البلاد إلى تفعيل المصالحة وحقوق الإنسان واحترام التعددية"، مشيراً إلى أنه من شأن ذلك الحفاظ على وحدة أراضي البلاد وضمان حماية الشعب الإثيوبي ونقل المساعدات. عمال 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!