الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن تنتقد مساعي أنقرة لحظر حزب كُردي
الشعوب الديمقراطي

أوضحت وزارة الخارجية الأمريكية أنّ المساعي التركية المبذولة لحل حزب "الشعوب الديمقراطية" الكردي، ستؤدي إلى تقويض الديمقراطية بشكل أكبر في ذلك البلد.


ودعت الخارجية الأمريكية، في بيان لها، إلى العدول عن إسقاط عضوية النائب في "الشعوب الديمقراطية"، عمر فاروق جرجلي أوغلو، وحرمانه من مقعده النيابي، وذلك عقب أن أسقط البرلمان التركي أسقط عضويته، بعد حكم أصدرته محكمة النقض ضده، في فبراير الماضي، بتهمة "الدعاية لمنظمة إرهابية"، وفق زعمها.


اقرأ أيضاً: حلف الناتو يبدي مخاوفه بشأن سلوكيات تركيا


وينصّ الحكم على سجن جرجلي أوغلو مدة عامين وستة أشهر، على خلفية تغريدة نشرها عبر موقع التواصل "تويتر"، قال فيها إنّ الأتراك الذين قتلهم "حزب العمال الكردستاني"، شمالي العراق، كان ممكناً أن توهب لهم الحياة، لو أنّ الحكومة التركية بذلت جهودها لإنقاذ أرواحهم.


هذا وكان قد ندد حزب الشعوب الديمقراطية، مساء أمس الأربعاء، بما وصفه بالانقلاب السياسي، بعد أن طلب مدّعٍ عام تركي حظره لاتهامه بأنشطة “إرهابية”، معتبراً أنّ الرئيس التركي رجب طب أردوغان، يسعى للقضاء عليه قبل الانتخابات المقبلة.


وجاء في بيان للرئيسين المشتركين للحزب، بروين بولدان، ومدحت سانجار: “ندعو كل القوى الديمقراطية وكل قوى المعارضة الاجتماعية والسياسية وشعبنا للنضال معاً ضد هذا الانقلاب السياسي”.


دستور تركيا


واتهم الحزب الكردي أردوغان بـ”استخدام القضاء كأداة لإعادة تشكيل المشهد السياسي”، قبل عامين من موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية، التي يبدو أنّ الحكومة ستخوض خلالها معركة قاسية في ظل التحديات الاقتصادية.


كما سيؤدّي الحظر المحتمل للحزب المعارض إلى تغير كبير في المشهد السياسي قبل سنتين من الانتخابات التشريعية والرئاسية التي يبدو أنّها ستكون صعبة بالنسبة لأردوغان، في ظلّ التحديات الاقتصادية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!