الوضع المظلم
الخميس ٣٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن تلوّح بعقوبات أميركية على أنقرة
واشنطن تلوّح بعقوبات أميركية على أنقرة



عاد المشرّعون الأميركيون إلى التلويح بفرض عقوبات على تركيا، بالتزامن مع زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى موسكو والتي اختتمت يوم أمس.


ودعا أعضاء في مجلس النواب الأمريكي، الرئيس دونالد ترامب، إلى فرض عقوبات على تركيا، بسبب مضيها في صفقة شراء منظومة إس400 الروسية.


وبحسب بيان صادر عن لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، فإن اعضاء في المجلس، وجهوا نداءً إلى ترامب، لفرض عقوبات على تركيا وفقاً للقوانين الأمريكية.


وأضاف البيان أن تركيا بإمكانها تحقيق مصالحها بشكل أمثل، عبر التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، وليس روسيا.


وكان وزير الدفاع الأميركي مارك اسبر اعتبر أن قرار تركيا شراء صواريخ اس 400 الروسية رغم معارضة الولايات المتحدة هو "سيء ومخيب للآمال"، من دون أن يوضّح كيفية رد الإدارة الأميركية عليه.


وصوّت الكونغرس الأميركي على عدة قرارات تطلب من السلطة التنفيذية فرض عقوبات على تركيا في حال لم تعدل عن صفقة الصواريخ الروسية، لكن أي نائب لم يسأل إسبر ما إذا كانت الإدارة الأميركية ستعلن هذه العقوبات.


وترى واشنطن أن ثمة خطرًا أن تسمح الصواريخ الروسية لموسكو بخرق الأسرار التكنولوجية لطائرة أف-35 الأميركية الجديدة التي تريد تركيا التزود بها أيضاً.


وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال في وقت سابق انه لا يدرس فرض عقوبات على تركيا في الوقت الراهن، بسبب شراء أنقرة منظومة

الدفاع الصاروخية إس400 من روسيا، وذلك بعد إعلان البيت الأبيض استبعاد تركيا من برنامج المقاتلة الأمريكية الشبح إف35.


وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض في معرض رده على سؤال بشأن العقوبات على تركيا: "لا، نحن لا نبحث ذلك في الوقت الراهن".


وكان وزير الخارجية مايك بومبيو عبّر عن خيبة أمله بسبب حصول أنقرة على نظام صواريخ إس-400 الدفاعي الروسي.


ومارس العديد من النواب الجمهوريين والديمقراطيين ضغوطًا على ترامب لفرض عقوبات على تركيا بسبب الصفقة.


وبدأت تركيا في تسلم شحنات من منظومة إس-400 في شهر يوليو الماضي حيث تسلّمت الدفعة الأولى فيما بدأت بتسلم الدفعة الثانية هذا الاسبوع مما دفع الولايات المتحدة إلى البدء في استبعاد شريكتها في حلف شمال الأطلسي من برنامج إنتاج الطائرة المقاتلة الشبح إف-35 الأمريكية لأسباب أمنية.


ويخوّل القانون الأمريكي للسلطة التنفيذية فرض عقوبات فيما يتعلق بصفقات دفاع معينة مع روسيا بموجب تشريع يطلق عليه مكافحة أعداء الولايات المتحدة والمعروف اختصاراً باسم قانون كاتسا.


واشنطن تلوّح بعقوبات أميركية على أنقرة واشنطن تلوّح بعقوبات أميركية على أنقرة


ليفانت_ صحف

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!