الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن تكشف عن اتصالات غير مباشرة مع طهران
أمريكا وإيران

كشف مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي، جيك ساليفان، أنّ واشنطن تعقد اتصالات غير مباشرة مع إيران لبحث الاتفاق النووي، مضيفاً أثناء مؤتمر صحفي، أمس الجمعة، أنّ "الدبلوماسية مع إيران مستمرة، ولكن بشكل غير مباشر في الوقت الراهن، بل عبر الاتحاد الأوروبي وقنوات أخرى للاتصال، وهي تساعدنا في شرح موقفنا للإيرانيين بشأن الالتزام (بالاتفاق النووي) والاطلاع على موقفهم".


اقرأ أيضاً: إيران.. هجوم على مقر خفر السواحل بعد مقتل “مهرّب وقود”


وأردف بأنّ الولايات المتحدة تنتظر من إيران أفكاراً بخصوص خطواتها التالية، لافتاً إلى أنّ واشنطن "على ثقة بأنّنا نستطيع المضي قدماً إلى الأمام وتحقيق الهدف الذي يتمثل في منع إيران من امتلاك السلاح النووي وتحقيق ذلك بطرق دبلوماسية".


هذا وكانت قد أكدت الولايات المتحدة، يوم الخميس الماضي، على أنّها لن تعرض أي حوافز أحادية على إيران لإقناعها بالتفاوض على التزام الطرفين بالاتفاق النووي المبرم عام 2015، وفق ما قاله الناطق باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس: "لن نعرض أي مبادرات أو حوافز أحادية لجلب الإيرانيين إلى طاولة التفاوض".


إيران أمريكا


إذ أوضح وقتها: "إذا كان انطباع الإيرانيين هو أنّ غياب أي تحرك من جانبهم لاستئناف الالتزام الكامل بالاتفاق النووي سيجعلنا نعرض امتيازات أو مبادرات أحادية عليهم، فهذا انطباع خاطئ".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!