الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن تقرر إرسال دبابات وفرق قتالية إلى شرق سوريا
واشنطن تقرر إرسال دبابات وفرق قتالية إلى شرق سوريا

أعلنت مصادر أمريكية أن الولايات المتحدة وضعت خطة لإرسال قوات ودبابات قتالية لحراسة حقول النفط الشرقية في سوريا ومحاربة تنظيم داعش، بعد انسحابها من شمال البلاد.


هذا وأعلن مسؤول رفيع في البنتاغون عن خطط أميركية لإرسال فرق قتالية وعشرات الدبابات من نوع "أبرامز" الأميركية إلى سوريا من أجل الحفاظ على حقول النفط في سوريا بعيدة عن "داعش" والأسد وإيران وروسيا، وذلك بحسب معلومات حصرية حصلت عليها مجلة "نيوزويك" Newsweek الأميركية.


وبحسب المجلة الأمريكية، إن الولايات المتحدة تسعى إلى نشر نصف كتيبة قتالية من أحد الألوية المدرعة بالجيش تضم ما يصل إلى أكثر من 30 دبابة من طراز "أبرامز"، إلى جانب مئات الجنود إلى شرق سوريا، حيث توجد حقول نفط مربحة تحت سيطرة القوات الكردية المشاركة في القتال بقيادة الولايات المتحدة ضد "داعش".


وأضافت على لسان المسؤول الأمريكي: "إن القوات الكردية المدعومة من البنتاغون، والتي تسمى قوات سوريا الديمقراطية وتهيمن عليها وحدات حماية الشعب الكردي، ستواصل مشاركتها في تأمين حقول النفط هذه".


وأضاف المسؤول أن نشر الدبابات ومئات الجنود سيكون له هدف مشترك يتمثل في إبقاء "داعش"، وكذلك النظام السوري وإيران وميليشياتهما المتحالفة بعيداً عن حقول النفط الشرقية.


وسبق أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الأربعاء أنه سيبقي قواته في المنطقة الجنوبية الغربية الصغيرة في منطقة التنف، وكذلك حول حقول النفط الحيوية التي استولى عليها "داعش"، قبل أن تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة.


وأضاف ترمب في البيت الأبيض: "لقد أمّننا النفط وبالتالي، سيبقى عدد صغير من القوات الأميركية في المنطقة، حيث لديهم النفط، وسنقوم بحمايته، ونحن سنقرر ما الذي سنفعله به في المستقبل".


وعلى الرغم من انسحاب الولايات المتحدة، قدم قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم كوباني الشكر لترمب على جهوده لوقف التقدم الذي تقوده تركيا وقال إنه "وعد بالحفاظ على الشراكة مع قوات سوريا الديمقراطية والدعم طويل الأجل في مختلف المجالات".


وقد أعلن ليندسي غراهام السيناتور الأمريكي الجمهوري أمس الخميس عن نية واشنطن بإعداد خطة لمنع عودة تنظيم داعش الإرهابي وتسليم حماية النفط شرق سوريا للأكراد بإشراف أمريكي.


وأكد ليندسي غراهام في تصريحه بأن قادة عسكريين أميركيين يعدون خطة من شأنها منع تنظيم داعش من العودة للظهور في سوريا ومنع وقوع النفط السوري في أيدي إيران أو التنظيم المتشدد.


وأضاف غراهام للصحفيين بعد أن تلقى إفادة من رئيس هيئة الأركان المشتركة في البيت الأبيض: “هناك خطة قيد الإعداد من هيئة الأركان المشتركة أعتقد أنها قد تنجح، قد يمكننا ذلك مما نريد لمنع داعش من العودة للظهور ومنع إيران وداعش من الاستيلاء على النفط”.


وتابع قائلاً: “أشعر إلى حد ما بأن خطة يجري إعدادها ستلبي أهدافنا الجوهرية في سوريا”.


ويسبقأن أعلن الرئيسالأمريكي دونالد ترمب، الخميس، أنه: “ربما حان الوقت لتسليم مواقع النفط السورية للأكراد”.


وكان ترمب قد قال، الأربعاء، إن قوة أميركية صغيرة ستبقى في المواقع النفطية السورية. وتابع: “إننا نضمن أمن النفط. وبالتالي، سيبقى عدد محدود من الجنود الأميركيين في المنطقة حيث النفط”.


فيما اعتبر وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، أن إبقاء بعض القوات الأميركية في أجزاء من شمال شرقي سوريا قرب حقول النفط مع قوات سوريا الديمقراطية، لضمان عدم سيطرة تنظيم “داعش” أو جهات أخرى على النفط، من بين الخيارات التي تجري مناقشتها.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!