الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن تعتبر الصين واحدة مع تايوان
الصين وتايوان

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، أنّ موقف الولايات المتحدة تجاه مبدأ "صين واحدة" وتايوان لم يتغير، وذلك تعقيباً على استفسار خلال مؤتمر صحفي اعتيادي، عما إذا كانت الولايات المتحدة ما تزال تدعم تلك السياسة، إذ صرّح الناطق باسم وزارة الخارجية، نيد برايس: "نعم.. سياستنا لم تتغير". الصين 


ويتعارض ذلك مع ما كان قد أصدرته إدارة الرئيس جو بايدن، في 23 يناير، عبر بيان تضمن دعماً قوياً لتايوان في مواجهة الضغط العسكري من الصين، بيد أنّه لم يتطرّق إلى السياسة التي تتبعها الولايات المتحدة منذ أمد بعيد تجاه الجزيرة.


اقرأ أيضاً: بكين تُهدّد بالحرب.. بسبب تايوان


كما يتعارض الإعلان الأمريكي مع التحركات العسكرية بالمنطقة، حيث بعثت البحرية الأمريكية مدمرة صاروخية موجهة عبر مضيق تايوان، أمس الخميس، وهي المرة الأولى التي تمر فيها سفينة حربية أمريكية عبر الممر الذي يفصل بين الصين وتايوان خلال إدارة الرئيس جو بايدن.


وقد ذكر الضابط، جو كيلي، الناطق باسم الأسطول السابع للبحرية الأمريكية، عبر بيان، أنّ "السفينة USS John S McCain، التي تتخذ من اليابان مقرّاً لها قامت بعملية العبور الروتينية تبعاً للقانون الدولي".


حاملة طائرات صينية يثير الريبة في تايوان لمرورها قربها


وأردف: "عبور السفينة عبر مضيق تايوان يظهر التزام الولايات المتحدة بأن يكون المضيق بين المحيطين الهندي والهادئ حراً"، مشدداً على أنّ "الجيش الأمريكي سيواصل الطيران والإبحار والعمل في أي مكان يسمح به القانون الدولي".


من طرفها، تعتبر بكين السفن الحربية الأمريكية التي تعبر مضيق تايوان على أنّها استفزازات تهدّد الاستقرار بالمنطقة، عبر تشجيع مؤيدي استقلال تايوان. الصين 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!