الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن ترد على المليشيات الإيرانية بالعراق.. بمُهاجمتها في سوريا

واشنطن ترد على المليشيات الإيرانية بالعراق.. بمُهاجمتها في سوريا
المليشيات الإيرانية في سوريا \ تعبيرية \ متداول

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن سلاح الجو، وجّه ضربة مباشرة ضد موقع تابع لجماعة مسلحة مدعومة من إيران داخل سوريا، أمس الخميس، وقالت في بيان الصادر عن مكتب الناطق باسمها جون كيربي، إن الضربة الجوية الدفاعية الأميركية "تمت بدقة عالية ضد تذنطيمي كتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء المدعومين من طهران داخل الأراضي السورية". واشنطن


وأردف البيان أنه "بناء على توجيهات الرئيس جو بايدن، نفذت القوات الأميركية ضربات جوية ضد البنى التحتية لتنظيمات مدعومة من إيران في شرق سوريا".


فيما أفصح وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن الضربة الجوية على الميليشيات في سوريا كانت بتوصية منه وتشديداً على ما قيل في وقت سابق بخصوص "الرد في الوقت المناسب"، وأضاف: "أثق أن المبنى الذي تم استهدافه في سوريا تستخدمه الميليشيات المسؤولة عن الهجمات الأخيرة".


اقرأ أيضاً: منظمة حقوقية: وضع سوريا على رأس لجان الأمم المتحدة إهانة لملايين الضحايا


وتعتبر الضربة رداً على الهجمات الأخيرة التي استهدفت قوات أميركية وأخرى تابعة للتحالف في العراق، إذ أشار البيان أن الضربات الجوية الأميركية "نفذت مع تدابير دبلوماسية بما فيها التشاور مع الحلفاء، وهي بالتالي رسالة واضحة بأن بايدن ملتزم بالدفاع عن الأميركيين والقوات الحليفة".


وذكر مسؤول في البنتاغون للصحفيين مساء الخميس، إن مجموعة أهداف عسكرية جرى تدميرها بالكامل بعدما توافرت معلومات استخباراتية مفادها أن الجماعة المسلحة كانت تخطط لتنفيذ هجمات صاروخية ضد مواقع لقوات أميركية منتشرة في العراق.


وكشف المسؤول أن "المجموعة المستهدفة داخل سوريا تتلقى تعليمات ودعماً مباشراً من الحرس الثوري الإيراني، ولديها تاريخ طويل في تنفيذ اعتداءات إرهابية ضد مصالح أميركية"، وأنهى بإجابة قال فيها إن "الولايات المتحدة تحتفظ لنفسها بحق الدفاع عن النفس وردع أي تهديد إيراني سواء كان في سوريا أو خارجها".


سوريا


من جهته، كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، صباح الجمعة، أن الغارات التي شنتها مقاتلات أميركية ليلاً على مواقع شرقي سوريا بمحاذاة الحدود مع العراق، أودت بحياة 17 مسلحاً موالياً لإيران على الأقل.


وذكر مدير المرصد رامي عيد الرحمن لوكالة "فرانس برس"، إن الغارات التي استهدفت معبراً غير شرعي جنوبي البوكمال أسفرت عن "تدمير 3 شاحنات محملة بذخائر دخلت من العراق"، وأردف: "هناك عدد كبير من القتلى، والمعلومات الأولية تفيد بسقوط 17 قتيلاً على الأقل من المقاتلين العراقيين في الحشد الشعبي". واشنطن


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!